الرئيسية » مواضيع مميزة » بارابين الإيثيل Ethylparaben C9H10O3 

بارابين الإيثيل Ethylparaben C9H10O3 

بارابين الإيثيل Ethylparaben

تعرف هذه المادة أيضا باسم إيثيل بارابين و هي مادة تنتج من تكاثف 4-هيدروكسيبارابين الإيثيل Ethylparaben حمض البنزويك مع الإيثانول و تستخدم  كمادة مضادة للجراثيم و كمادة حافظة و تدخل في مجال الصناعات الصيدلانية و مساحيق التجميل و تحمل الرقم E214.

و بارابين الإيثيل عباره هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و عديمة الرائحة توجد على شكل مسحوق و هي عديمة اللون أيضا ، صيغتها الكيميائية C9H10Oو وزنها الجزيئي 166.17 جرام/مول و درجة انصهارها 117 درحة سبليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 297 – 298 درجة سيليزية ، و قابلة للذوبان من الكحول.

و البارابينات عبارة عن مجموعة من المواد الحافظة المثيرة للجدل والتي تشمل بارابين البيوتيل butylparaben ، بارابين أيسوبيوتيل isobutylparaben، بارابين البروبيل propylparaben ، بارابين الميثيل methylparaben ، بارابين الإيثيل ethylparaben.

فكل تلك المواد كانت في وقت من الأوقات المجموعة الأكثر استخدامًا من المواد الحافظة المستخدمة في مستحضرات التجميل.

فالبارابينات كانت المواد الأكثر شيوعا بسبب مظهرها اللطيف وغير المحسس والفعال للغاية مقارنة بالمواد الحافظة الأخرى و لكونها أيضًا مشتقة بشكل طبيعي من النباتات .

و توجد البارابينات في النباتات على شكل بارا-هيدروكسي حمض البنزويك (PHBA) ، وهي مادة كيميائية تتحلل لتصبح بارابينات لحماية النباتات.

و على مدى السنوات العشر الماضية ، تعرضت البارابينات لانتقادات وإدانة لاستخدامها في مستحضرات التجميل بسبب علاقتها المزعومة بالمخاوف الصحية التي تؤثر على النساء والرجال.

فالأبحاث المتعلقة بالبارابينات متضاربة و ملفتة للنظر. فبعض الأبحاث تشير إلى أنها آمنة كما أنها تستخدم في مستحضرات التجميل و تُفضل على المواد الحافظة الأخرى للحفاظ على ثبات التركيب العامة لمنتج. كما أظهرت هذه الدراسات أيضًا أن البارابينات لم يكن لها أي تأثير عند مقارنته بالهرمونات الطبيعية في الجسم.

ومع ذلك ، فقد خلصت أبحاث أخرى إلى أن البارابينات مواد تثير الشكوك من حولها فقد حددت بعض الدراسات أن تركيز 100٪ من البارابين تسبب في تفكك و تحلل عينات الجلد (وهذا يعني عدم وجود بشرة سليمة على الإنسان).

ومع ذلك ، لا تنطبق هذه الدراسات على الكمية الضئيلة (1٪ أو أقل) من البارابينات المستخدمة عادةً في مستحضرات التجميل. بكميات قليلة ، حيث لم تُظهر أن البارابين يؤذي الجلد ؛ في الواقع ، إنها تقدم فائدة بسبب قدرتها على إحباط نمو العفن والفطريات ومسببات الأمراض الضارة.

 

 

المصادر :

  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov
  • wikipedia
  • www.paulaschoice.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.