الرئيسية » مواضيع مميزة » الكحول السيتيريلي Cetearyl alcohol C34H72O2

الكحول السيتيريلي Cetearyl alcohol C34H72O2

الكحول السيتيريلي Cetearyl alcoholالكحول السيتيريلي Cetearyl alcohol

الكحول السيتيـريلي أو الكحول السيتوستيريلي Cetostearyl alcohol سيتيل ستيريل cetylstearyl alcohol مادة شمعية بيضاء اللون و لها رائحة لطيفة تشبه رائحة الصابون و هي عبارة عن خليط من الكحولات الدهنية ، تتكون مادة الكحول السيتيريلي في الغالب من خليط مكون من سيتيل Cetyl alcohol (16 درجة سيليزية) وكحول ستيريل Stearyl alcohol (18 درجة مئوية) حيث يتم تصنيعه عن طريق امتزاج الكحولين في نسبة محددة وتصنف على أنها كحول دهني.

الصيغة الكيميائية كحول السيتـيريلي C34H72O2 و وزنه الجزيئي 512.9 جرام/مول و درجة انصهارها 52.7 درجة سيليزية و درجة غليانها أعلى من 248 درجة سيليزية و كثافتها 0.81 جرام/سم3 عند 25 درجة سيليزية.

الكحول السيتيريلي Cetearyl alcohol
التركيب الكيميائي للكحول السيتيريلي

يمتلك الكحول السيتيـريلي خواص عديدة مفيدة في صناعة المنتجات الصيدلانية والتجميلية، حيث يعمل كعامل مثبت ومغذي وملين للبشرة والشعر، كما أنه يستخدم في صناعة الكثير من المستحضرات الصيدلانية مثل الكريمات واللوسيونات ومستحضرات التجميل مثل الشامبو وبلسم الشعر.

يعمل الكحول السيتيريـلي كعامل مثبت للمستحضرات، حيث يساعد في الحفاظ على النسيج والتركيبة الكيميائية للمنتجات الصيدلانية والتجميلية، ويزيد من مدة صلاحيتها ويمنع فصل المواد فيها. ويمكن أن يكون لالكحول السيتـيريلي أيضًا تأثير ملطف على البشرة والشعر، حيث يعمل كعامل مغذي وملين، مما يجعله مكونًا شائعًا في منتجات العناية بالبشرة والشعر.

تحتوي المستحضرات الصيدلانية ومنتجات التجميل التي تحتوي على الكحول السيتيريلي على نسب مختلفة من المركب، والتي يمكن أن تتراوح بين 0.5٪ إلى 5 ٪. وفي حين أن الكحول السيتيريلي آمن للاستخدام وليس له أي آثار جانبية سلبية، فإنه يمكن أن تسبب الكحول السيتيريلي بعض الأعراض الجانبية الخفيفة عند استخدامه بكميات كبيرة، مثل الحكة والتهيج والجفاف في البشرة، ولذلك يجب استخدامه بالتركيزات الموصى بها وفقًا لتعليمات الصانع.

وتشير بعض الدراسات العلمية إلى أن الكحول السيتيريلي قد يكون له تأثير على البيئة، خاصة عندما يتم إطلاقه في المياه. ومن المهم الإشارة إلى أن الكحول السيتيريلي يتم تصنيعه عادة من الزيوت النباتية المستدامة، ولذلك فهو مكون طبيعي وصديق للبيئة.

يجب الإشارة إلى أن الكحول السيتيريلي يستخدم بشكل شائع في صناعة المستحضرات الصيدلانية والتجميلية، ولذلك يوجد الكثير من الدراسات العلمية حول استخدامه وسلامته وتأثيراته الجانبية. ويمكن الاطلاع على هذه الدراسات في المصادر العلمية الموثوقة مثل PubMed و ScienceDirect وغيرها.

وفي الختام، يمكن القول بأن الكحول السيتيريلي هو مكون مفيد وآمن يستخدم بشكل شائع في صناعة المستحضرات الصيدلانية والتجميلية، ويعمل كعامل مثبت ومغذي وملين للبشرة والشعر. وعلى الرغم من أنه يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية الخفيفة، فإنه يعتبر آمنًا للاستخدام بالتركيزات الموصى بها، ويتم تصنيعه عادة من الزيوت النباتية المستدامة، مما يجعله مكونًا صديقًا للبيئة.

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • www.medicalnewstoday.com
  • www.byrdie.com
  • pubchem.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.