الرئيسية » مواضيع مميزة » حلقي ميثيكون (سايكلوميثيكون) Cyclomethicone

حلقي ميثيكون (سايكلوميثيكون) Cyclomethicone

حلقي ميثيكون (سايكلوميثيكون) Cyclomethiconeحلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون)

تعد مادة حلقي ميثيـكون (سايكلوميثيـكون أو سيكلوميثيكون) واحدًا من العديد من مركبات السيليكون التي تستخدم في المستحضرات التجميلية والعناية بالبشرة. وتشتهر هذه المركبات بقدرتها على تحسين ملمس ومظهر المنتجات وتحسين تطبيقها على الجلد.

و حلقي ميثيـكون (سايكلوميثيـكون) مادة سائلة عديمة اللون و عديم الرائحة. و حلقي الميثيكون (سايكلوميثيـكون) هي مادة مسؤولة عن إعطاء ملمس حريري للبشرة أو الشعر ، كما أنها تساعد أيضًا على انتشار المنتج. و تعمل حلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون) بشكل جيد مع المكونات الأخرى في التركيبة و تساعد على استقرار المنتج. الصيغة الكيميائية لحلقي الميثيكون (سايكلوميثيـكون) هي C10H30O5Si5 و وزنها الجزيئي 370.77 جرام/مول و درجة غليانها 210 درجة سيليزية و هي غير قابلة للذوبان في الماء.

حلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون)
التركيب الكيميائي لـ حلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون)

استخدامات حلقي الميثيكون

لمادة حلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون) عدد كبير من الاستخدامات والفوائد للبشرة والشعر. لذلك يتم استخدام هذه المادة في مجموعة واسعة من المنتجات عندما يتعلق الأمر بصناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة / الشعر.

  • العناية بالبشرة: تعطي مادة حلقي الميثيـكون (سايكلوميثيـكون) لمسة ناعمة وحريرية للبشرة. و تستخدم في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل حيث أنها تشكل حاجزاً بين الجلد والبيئة وبالتالي تحمي من العوامل الخارجية الضارة.
  • تحبس الرطوبة على سطح الجلد و تمنع فقدان الماء. وبالتالي ، فهي مفيد للبشرة الجافة والقشرية. علاوة على ذلك ، من المعروف أيضًا أنها تحسن مظهر الندبات. و يتم استخدام حلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون) بشكل شائع في العديد من المنتجات التجميلية مثل مستحضرات الترطيب والترطيب العميق والأساس ومستحضرات التجميل ومزيلات العرق والشامبو ومكيفات الشعر والمنتجات العطرية. وبسبب تلك الخصائص الفريدة، يعد حلقي الميثيـكون (سايكلوميثيـكون) اختيارًا شائعًا للعديد من مصنعي المستحضرات التجميلية.
  • العناية بالشعر: حلقي الميثيـكون (سايكلوميثيـكون) مسؤولة عن تحسين قوام التركيبات التي تمت إضافتها إليها. فهي تضفي لمعانًا ولمعانًا على يسقان الشعر بينما تجعلها تبدو أكثر صحة ونطاطًا.

الأمن و السلامة المتعلقة بمادة حلقي الميثيكون

تعد مادة حلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون) آمنة إلى حد كبير للاستخدام على الجلد والشعر ، إلا أنه يمكن أن تسبب تهيجًا خفيفًا واحمرارًا في بعض أنواع البشرة . لذلك ، يوصى بإجراء اختبار التصحيح قبل الاستخدام الكامل. و حلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون) مادة سام إذا تم تناولها لكونها بالأصل مكونة من السيليكون. علاوة على ذلك ، يجب تجنب حلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون) أثناء الحمل بسبب الآثار الجانبية المحتملة ، مثل التهيج. كما أن البعض يشعر بالقلق بشأن تأثيرها البيئي. وتقوم بعض الدراسات بتقييم تأثير المركب على البيئة ولكن لم يثبت أنها ضارة.

وعلى الرغم من أن حلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون) آمن للاستخدام في المستحضرات التجميلية، إلا أن البعض يشعر بالقلق بشأن تأثيرها البيئي. وتقوم بعض الدراسات بتقييم تأثير المركب على البيئة ولكن لم يثبت أنها ضارة. ومع ذلك، فمن المهم مراقبة استخدام حلقي الميثيكون (سايكلوميثيكون) بشكل مستمر من قبل المنظمات الصحية والبيئية، وهناك قيود على استخدامها في بعض البلدان. وتشجع العديد من المنظمات المصنعين على استخدام بدائل آمنة ومستدامة للمواد الكيميائية المستخدمة في المستحضرات التجميلية.

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • cosmetics.specialchem.com .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.