الرئيسية » مواضيع مميزة » ثنائي الميثيكون Dimethicone

ثنائي الميثيكون Dimethicone

ثنائي الميثيكون Dimethiconeثنائي الميثيكون Dimethicone

ثنائي الميثيـكون ، و تعرف أيضًا باسم متعدد ثنائي الميثيل Polydimethylsiloxane و يرمز له اختصارا بالرمز PDMS كما تعرف أيضا باسم ثنائي ميثيل متعدد السيلوكزان dimethylpolysiloxane و هي مبلمر قائم على السيليكون المشتق من السيليكا ، و الاخيرة مكون طبيعي موجود في الرمل والكوارتز. و بفضل خصائصها الفريدة وتعدد استخداماته فقد أصبحت مادة ثنائي الميثيكون المرطب الأكثر شيوعا في منتجات العناية الشخصية حيث تحسن الملمس والشعور بالراحة.

الصيغة الكيميائية لـ ثنائي الميثيكون هي CH3[Si(CH3)2O]nSi(CH3)3 ، حيث n هي عدد وحدات المونومر المتكرر [Si(CH3)2O].  و يمكن أن تبدأ عملية تحضير هذه المادة من ثنائي ميثيل ثنائي كلوريد سيلان dimethyldichlorosilane والماء عن طريق التفاعل التالي:

n Si(CH3)2Cl2 + (n + 1) H2O → HO[−Si(CH3)2O−]nH + 2n HCl

تفاعل البلمرة ينتج عنه حمض الهيدروكلوريك. بالنسبة للتطبيقات الطبية والمنزلية ، تم تطوير عملية يتم فيها استبدال ذرات الكلور في سلائف السيلان بمجموعات الخلات. في هذه الحالة ، ينتج عن البلمرة حمض الخليك، وهو أقل عدوانية من الناحية الكيميائية من حمض الهيدروكلوريك.

التركيب الكيميائي ل ثنائي الميثيكون Dimethicone

استخدامات ثنائي الميثيكون

تساعد مادة ثنائي الميثيكون في منتجات العناية بالبشرة والعناية بالشعر على تكوين طبقة واقية على طول الجلد ، مما يحسن احتباس الماء.

على سبيل المثال ، تستخدم معظم مستحضرات التجميل الأولية شكلاً من أشكال هذا المكون المرطب (مثل متعدد ثنائي ميثيل سيلوكزان polydimethylsiloxane) لأن جزيئات المبلمر القائمة على السيليكون أكبر من أن تمتصها البشرة. ولكن تخلف وراءها بقايا حريرية وزلقة.

فالشامبو الذي يحتوي على هذا المكون المرطب ومنتجات الشعر الأخرى يغطي أيضًا بشرة الشعر ، ويحسن فك التشابك ، وينعم الخصلات. و يمكن تلخيص استخدامات ثنائي الميثيكون كما يأتي:

  • مستحضرات التجميل. هذا بسبب قدرة ثنائي الميثيكون على تلطيف البشرة وتشكيل حاجز وقائي.
  • المرطبات والكريمات. يشكل ثنائي الميثيكون طبقة على الجلد ، وبالتالي يحبس الترطيب ويقلل من فقدان الماء.
  • الشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر. يكسو ثنائي الميثيكون الشعر وينعم البشرة ، مما يمنحها مظهرًا لامعًا وأنيقًا مع الحماية من الحرارة.
  • منتجات مضادة للحكة. بما أن ثنائي الميثيكون يساعد على ترطيب البشرة والاحتفاظ بالماء ، فإنه يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة الجافة والمصابة بالحكة.

 

هل ثنائي الميثيكون آمن للبشرة أو للشعر ؟

يعتقد بعض الناس أن الميثيكون ضار لأنه ليس طبيعيًا. يقول آخرون أنه نظرًا لأنه يشكل حاجزًا ، فإن ثنائي الميثيكون يغلق الزيت والعرق والأوساخ وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى ظهور حب الشباب.

ومع ذلك ، فإن كمية الميثيكون في منتجات الوجه والشعر تعتبر آمنة بشكل عام.

في مراجعة عام 2019 ، وجدت لجنة خبراء مراجعة مكونات مستحضرات التجميل أن معظم المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية تحتوي على أقل من 15 بالمائة من ثنائي الميثيكون.

بناءً على بحث سابق ، خلصت المراجعة إلى أن الميثيكون في مستحضرات التجميل آمن.

ومع ذلك ، قد يكون لدى أي شخص رد فعل تجاه أي منتج. إذا لاحظت أيًا مما يلي ، فقد يكون لديك رد فعل تحسسي:

  • احمرار
  • مثير للحكة
  • تورم
  • احتراق
  • قشعريرة
  • تهيج

فإذا حدث هذا ، اغسل المنتج بالماء والصابون اللطيف ، وتوقف عن استخدام المنتج على الفور.

إذا لم تتحسن الأمور في غضون أيام قليلة ، فاستشر مقدم الرعاية الصحية ، مثل طبيب الرعاية الأولية أو طبيب الأمراض الجلدية. إذا كان رد الفعل شديدًا ، فراجعهم على الفور.

اعلم أيضًا أنه إذا كنت تستخدم منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على ثنائي الميثيكون ، فيمكن أن تتراكم على الشعر وتمنع تغلغل مكونات الترطيب.

 

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • puracy.com
  • www.healthline.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.