الرئيسية » مواضيع مميزة » لاورويل لايسين Lauroyl Lysine

لاورويل لايسين Lauroyl Lysine

لاورويل لايسين Lauroyl Lysineلاورويل لايسين Lauroyl Lysine

تُستخدم معظم المنتجات التجميلية لتعزيز الجمال والحفاظ على بشرة صحية ونضرة. ومن المكونات التي تستخدم في المنتجات التجميلية هي لاورويل لايسـين، والتي يعتقد البعض أنها قد تكون ضارة بالصحة.

و اللاورويل لايسـين هي مادة مشتقة من الحموض الأمينية و تعمل كعامل تنعيم للبشرة و ملطف للشعر ، مما يضفي إحساسًا كالحرير. كما أن هذه المادة تساهم في قوام المنتج من خلال المساعدة في تكوين هلام المذيبات ، مع الحفاظ أيضًا على ثباته في ظل ظروف الحرارة العالية.

يمكن العثور على لاورويل لايسـين في جميع أنواع منتجات التجميل بما في ذلك واقيات الشمس ومكياج العيون وأحمر الشفاه ومصل العناية بالشعر. في المكياج ، غالبًا ما يستخدم للمساعدة في ضمان ثبات يدوم لفترة أطول بفضل تمسكه الممتاز بالجلد.

و لاورويل لايسـين مادة توجد على شكل مسحوق أبيض اللون و صيغتها الكيميائية لمادة لاورويل لايسـين هي C18H36N2O3 و وزنها الجزيئي 328.5 جرام/مول و هذه المادة غير قابلة للذوبان في الماء أو الكحول و درجة انصهارها تتراوح ما بين 225-240 درجة سيليزية.

لاورويل لايسين Lauroyl Lysine
التركيب الكيميائي لمادة لاورويل لايسين

مصادر لاورويل لايسين:

تتواجد لاورويل لايسين بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل الحليب والبيض والأسماك واللحوم والفواكه والخضروات. وتستخدم هذه المادة في المنتجات التجميلية بشكل كبير، حيث توجد في أحمر الشفاه والأساس ومساحيق التجميل وظلال العيون والمستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة.

في استطلاع تركيز استخدام مجلس منتجات العناية الشخصية ، فإن تركيز  لاورويل لايسين للاستخدام من 0.001٪ إلى 45٪  كأقصى حد كما هو الحال في أحمر الشفاه.

 

تركيب لاورويل لايسين:

تتكون لاورويل لايسين من تفاعل كلوريد اللوريل  (lauroyl chloride) مع اللايسين (Lysine). وهي مادة مشابهة لحمض الأميني الأساسي، للايسين. ويتم تحضيرها بواسطة انتزاع حمض اللاوريك من زيت جوز الهند أو زيت النخيل، ومن ثم إضافة حمض الليسين له.

 

تأثير لاورويل لايسين على الصحة:

لا يوجد أي تأثير ضار للاورويل لايسين على الصحة، وهي مادة آمنة تمامًا للاستخدام في المنتجات التجميلية. وتمت الموافقة عليها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية FDA وتعد آمنة للاستخدام. فقد أجرت لجنة خبراء مراجعة المكونات التجميلية (CIR) تقييمًا لسلامة أميدات ألكيل الأحماض الأمينية بما في ذلك لاورويل لايسين ، وخلصت إلى أنها آمنة في استخدامات مستحضرات التجميل المبلغ عنها بتركيزات تصل إلى 45٪. لم يتم اكتشاف أي سمية إنجابية وتطور منشورة ، أو مسببة للسرطان ، أو دراسات استخدام سريرية ذات صلة على الأحماض الأمينية ألكيل أميدات ولم يتم تقديم أي بيانات غير منشورة.

ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين قد يكونون مصابين بحساسية للاورويل لايسين، وقد يلاحظون تهيجًا بالبشرة عند استخدام المنتجات التي تحتوي على هذه المادة. وتنصح هؤلاء الأشخاص بتجربة المنتجات المخصصة للبشرة الحساسة والتي لا تحتوي على لاورويل لايسـين.

ويمكن للاورويل لايسين أن تعمل كمادة مرطبة للبشرة، حيث يمكن استخدامها في المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة والأساس لترطيب البشرة والحفاظ عليها نضرة وصحية. وقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن للمنتجات التي تحتوي على لاورويل لايسين أن تحمي البشرة من التأثيرات السلبية للأشعة فوق البنفسجية والتلوث البيئي.

 

الخلاصة:

تعد لاورويل لايسين مادة آمنة تمامًا للاستخدام في المنتجات التجميلية، ولا توجد أي دراسات تشير إلى أنها تسبب أي ضرر للصحة. ومع ذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حساسية بشرتهم تجاه هذه المادة تجربة المنتجات التي لا تحتوي عليها. ويمكن استخدامها كمادة مرطبة للبشرة وحمايتها من التأثيرات السلبية للعوامل البيئية. وتوضح هذه المعلومات أهمية فهم تركيب وتأثير كل مكون من مكونات المنتجات التجميلية قبل استخدامها، وتأكيد أنها آمنة للاستخدام.

 

المصادر :

  • www.paulaschoice.com
  • cosmetics.specialchem.com
  • www.paulaschoice-eu.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.