الرئيسية » مواضيع مميزة » أفضل 10 أطعمة مضادة للالتهابات يمكنها محاربة الخلايا السرطانية CANCER CELLS

أفضل 10 أطعمة مضادة للالتهابات يمكنها محاربة الخلايا السرطانية CANCER CELLS

أفضل 10 أطعمة مضادة للالتهابات يمكنها محاربة الخلايا السرطانية

يعتقد الباحثون أنه اعتمادا على خيارات نمط الحياة ، تتعرض كل خلية في جسم الإنسان للهجوم من قبل ما بين 10000 إلى 100000 من الجذور الحرة يوميا. وهناك عدد من خيارات نمط الحياة مثل عادات الأكل السيئة، وسوء طريقة إعداد الطعام (على سبيل المثال، تمتلئ الأطعمـة المقلية مع المواد المسرطنة والجذور الحرة)، وأيضا عدم الاسترخاء، وارتفاع مستوى التوتر وقلة النشاط البدني يمكن أن تزيد بشكل كبير من تأثير الجذور الحرة على جسم الإنسان.

واحدة من أفضل الطرق لمحاربة الجذور الحرة والسموم والالتهابـات هي الانتباه إلى الأطعمـة التي تتناولها. فالالتهاب هو أصل العديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك عسر الهضم والتهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري والاكتئاب ومرض الزهايمر والسـرطان. والخبر السار هنا هو أن جهاز المناعة لديك هو أكبر دفاع ضد تراكم الجذور الحرة والسموم. يمكنك البدء اليوم بتحويل الثلاجة الخاصة بك إلى خزانة أدوية وتعزيز جهاز المناعة لديك.

أفضل 10 أطعمة مضادة للالتهابات يمكنها محاربة الخلايا السرطانية

فيما يلي قوائم بأفضل 10 أطعمـة مضادة للالتهابات غنية بمضادات الأكسدة التي يمكنها محاربة الجذور الحرة والسموم:

1. الخضار الورقية الخضراء الداكنة:

الخضروات الورقية الخضراء مثل الكرنب والسبانخ والبروكلي والكرفس والسلق واللفت غنية بمضادات الأكسدة و الفلافونويد المضادة للالتهابات. و يمكن للمغذيات الدقيقة والفيتامينات الموجودة في هذه الخضروات حماية الخلايا والدماغ من الإجهاد التأكسدي وتلف الجذور الحرة.

2. الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الأسماك (خاصة سمك السلمون البري) وزيت الزيتون والأفوكادو:

التوازنات بين حموض أوميغا 3 و أوميغا 6 الدهنية عامل مهم في الصحة وطول العمر. و يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من أوميغا 6 وانخفاض تناول أوميغا 3 إلى التهاب وزيادة في العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسـرطان والسكري. و يعتقد الباحثون أن نسبة أوميغا 3 إلى أوميغا 6 يجب أن تكون أشبه ب 3 إلى 1 ، ومع ذلك ، في النظام الغذائي الغربي ، تكون هذه النسبة أشبه ب 1 إلى 15 أو 1 إلى 25. فالأطعمـة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل سمك السلمون وزيت الزيتون والأفوكادو هي أطعمـة رائعة مضادة للالتهابـات.

3. المكسرات والبذور:

المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو لها خصائص مضادة للالتهابـات ومضادة للأكسدة ويمكن أن تحارب السموم وتراكم الجذور الحرة. و يمكن لحموض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في المكسرات محاربة الالتهابات والأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
و توفر بذور الشيا وبذور الكتان توازنا بين أوميغا 3 وأوميغا 6. و يمكن للألياف والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة في كل من الشيا وبذور الكتان أن تعزز نمو البروبيوتيك في الأمعاء وتقلل من خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة.

4. الأعشاب والتوابل:

التوابل مثل القرفة والزنجبيل والثوم والكركم والفلفل الحار لها خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تحارب السمنة والحساسية ومرض السكري من النوع الثاني. فالأعشاب مثل الريحان والأوريغانو والمردقوش والمريمية غنية أيضا بمضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات.

5. الأعشاب البحرية:

الأعشاب البحرية مثل عشب البحر أو الكومبو منخفضة السعرات الحرارية وعالية في العناصر الغذائية وتقدم العديد من الفوائد الصحية. فالأعشاب البحرية غنية بالألياف وفيتامين K ومضادات الأكسدة ويمكن أن تحارب الالتهابات وتراكم السموم والجذور الحرة.

6. حبوب الكاكاو الخام:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة أو حبوب الكاكاو الخام على عوامل قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السـرطان والسكري.

7. الشاي الأخضر:

يمكن لمضادات الأكسدة و الفلافونويد الموجودة في الشاي الأخضر أن تقلل بشكل كبير من الالتهاب وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو السكري.

8. الفواكه مثل التوت (وخاصة العنب البري). الأناناس والخوخ والمانجو والبابايا:

التوت مثل العليق والتوت البري والفراولة والتوت وخاصة العنب البري هي مصدر كبير للمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة ويمكن أن تحارب الإجهاد التأكسدي والشيخوخة. يمكن للعامل المضاد للالتهابات في التوت ، وخاصة العنب البري ، محاربة الخرف والسـرطان.

تحتوي الفواكه المضادة للالتهابات مثل الأناناس والخوخ والمانجو والبابايا على إنزيمات محللة للبروتين يمكن أن تشفي التورم وعسر الهضم وخطر الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل والسـرطان.

9. الفطر:

يحتوي الفطر على وجه الخصوص فطر شيتاكي على خصائص مضادة للالتهابات وتعزيز المناعة يمكن أن تحمي الجسم من الجذور الحرة والأمراض مثل السـرطان.

10. البطاطا الحلوة:

يقترح الباحثون أن البطاطا الحلوة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسمنة ويمكن أن تحارب السمنة وتحمي الدماغ من الإجهاد التأكسدي. البطاطا الحلوة غنية بالألياف والبيتا كاروتين والمنغنيز وفيتامين B6 و C ويمكن أن تعزز جهاز المناعة بشكل كبير وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض. ضع في اعتبارك أن البطاطس المقلية ورقائق البطاطس ليست هي نفسها البطاطا الحلوة ويتم حفظها مع الجذور الحرة والمواد المسرطنة.

المرجع :organiclivefood.com

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :