الرئيسية » مواضيع مميزة » أهم 10 فوائد صحية للقهوة Coffee

أهم 10 فوائد صحية للقهوة Coffee

أهم 10 فوائد صحية للقهوة Coffee

إذا لم تكن شخصا صباحيا ، فإن شرب القهـوة يمكن أن يساعدك على اللحاق بجميع مهامك الصباحية، كما يمكن أن يكون لشرب القهـوة العديد من الفوائد الصحية ، وإذا كنت مدمنا على القهـوة ، فسيسعدك معرفة أن شرب القهـوة هو في الواقع أكثر صحة مما تعتقد:

أهم 10 فوائد صحية للقهوة Coffee

1. القهوة هي مصدر أساسي لمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية

وفقا لدراسة نشرت في الجمعية الكيميائية الأمريكية ، يحصل من يشرب القهـوة باستمرار على مضادات الأكسدة من القهـوة أكثر من أي مصدر آخر. و يمكن لنظام غذائي غني بمضادات الأكسدة الموجودة في الغالب في الفواكه والخضروات النيئة أن يحارب الالتهاب الذي هو السبب الرئيسي وراء الأمراض المختلفة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل. كما أن هناك أيضا العناصر الغذائية الأساسية في القهـوة مثل حمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والنياسين والمنغنيز والبوتاسيوم والريبوفلافين.

2. يمكن أن تعزز القهـوة عملية التمثيل الغذائي الخاص بك وتعزز أداء التمرين الخاص بك

يمكن أن يساعد الكافييـن الموجود في القهـوة على تهدئة الجهاز العصبي وتحسين التمثيل الغذائي عن طريق حرق الخلايا الدهنية. يطلق الجسم الحموض (الأحماض) الدهنية عن طريق حرق الدهون ويستخدمها كوقود. مع زيادة عدد الأحماض الدهنية في مجرى الدم ، يستخدمها الجسم كوقود للعضلات أثناء التمرين المكثف. على الرغم من أن الكثير من الكافيـين يمكن أن يجفف الجسم ، إلا أن دراسة حديثة تشير إلى أن حوالي 500 ملغ من الكافييـن يوميا لا يجفف الرياضيين ويساعدهم على مكافحة الإجهاد والتعب من خلال تعزيز أدائهم البدني.

3. القهوة يمكن أن تحميك من أمراض الكبد

شرب القهوة يمكن أن يحميك من أمراض الكبد مثل تليف الكبد كما يقول الباحثون. و تشير الدراسات أيضا إلى أن شرب القهـوة يمكن أن يقلل من إنزيمات الكبد. يمكن أن تؤدي إنزيمات الكبد العالية إلى حدوث التهاب وتسبب تلفا للكبد.

4. القهوة يمكن أن تمنع السرطان

معدل الإصابة بالسرطان يتزايد بشكل كبير. ووفقا لتقرير السرطان العالمي ، ستزيد معدلات الإصابة بالسرطان العالمية بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2020. من المعروف أن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة يحارب الالتهاب وتراكم الجذور الحرة والسموم. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة القوية في القهـوة المعروفة باسم “البوليفينول” و “المواد الكيميائية النباتية” في تقليل الالتهاب والتغلب على تكوين الجذور الحرة. و تشير الدراسات إلى أن القهـوة يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان الكبد والجلد والقولون والمستقيم.

5. يمكن أن تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يتأثر أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بمرض السكري من النوع الثاني. فعدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين عندما يكون الجسم مقاوما للأنسولين هو السبب الرئيس وراء مرض السكري. ووفقا لدراسة أجرتها الجمعية الكيميائية الأمريكية ، فإن شرب القهـوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 50٪. و تظهر دراسات أخرى أن شرب القهـوة يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

6. شرب القهوة يمكن أن يحسن خلايا الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف

إن شرب القهوة يمكن أن يحسن خلايا الدماغ ويزيد من التركيز والتركيز. و تشير الدراسات إلى أنه بالنسبة لأولئك الذين يعيشون أسلوب حياة صحي ، فإن شرب القهـوة يمكن أن يمنع تطور مرض الزهايمر والخرف. في الواقع ، و تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهـوة بشكل منتظم هم أقل عرضة بنسبة 65٪ للإصابة بمرض الزهايمر.

7. يمكن للقهوة أن تقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون

الأشخاص الذين يشربون القهـوة لديهم خطر أقل للإصابة بمرض باركنسون كما يقول الباحثون. وفقا لمجلة ScienceDaily ، فإن شرب القهـوة يمكن أن يقلل من أعراض مرض باركنسون ويساعد الأشخاص في الحركة.

8. رائحة القهـوة يمكن أن تجعلك تشعر بالاسترخاء والسعادة وانخفاض الاكتئاب

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهـوة بشكل منتظم لديهم خطر أقل للإصابة بالاكتئاب. و تشير دراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة إلى أن شرب القهـوة يمكن أن يقلل من خطر الانتحار بنسبة 50٪. كما يمكن أن تزيد القهـوة من إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين التي تثير الشعور بالسعادة. تشير الدراسات أيضا إلى أن رائحة القهـوة تحفز بروتين الدماغ المرتبط بالإجهاد وتساعد الناس على الشعور بالاسترخاء.

9. يمكن للقهـوة أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وفقا للباحثين ، فإن مضادات الأكسدة القوية في القهـوة المعروفة باسم “حمض الكلوروجينيك” و يمكن أن تحارب وتمنع أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتات الدماغية.

10. تعزز القهـوة طول العمر وتساعدك على العيش لفترة أطول

تشير دراسة أجرتها جامعة هارفارد إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهـوة بشكل منتظم هم أكثر عرضة لتجنب المرض وأقل عرضة للوفاة بسبب الوفاة المبكرة. تشير دراسة أخرى نشرت في حوليات الطب الباطني إلى أن شرب القهـوة يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب لدى النساء. فشاربو القهـوة أقل عرضة للإصابة بالمرض وبالتالي يمكنهم أن يعيشوا حياة أطول.

 

المراجع : https://organiclivefood.com/

لوحات (بوسترات) كيميائية – كيمياء القهوة

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :