الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » إيثانول أمين Ethanolamine

إيثانول أمين Ethanolamine

تعرف هذه المادة أيضا باسم 2-أمينو إيثانول Aminoethanol ، و إيثيلول أمين Ethylolamine و كولامين Colamine و أحادي إيثانول أمين monoethanolamine و يرمز لها بالرمز MEA و هي مادة سائلة عديمة اللون لزجة، رائحتها تشبه رائحة الأمونيا ، صيغتها الكيميائية HOCH2CH2NH2 و وزنها الجزيئي 61.08. درجة انصهارها 10.4 درجة سيليزية و درجة غليانها 170.3 درجة سيليزية ، و كثافتها 1.018 جرام/سم3 . قابلة للامتزاج مع الماء و الميثانول و الأسيتون . التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في الجلد و العينين و الجهاز التنفسي . تستخدم هذه المادة لاستخلاص و امتصاص ثاني أكسيد الكربون و كبريتيد الهيدروجين من الغاز الطبيعي و الغازات الأخرى . كما تستخدم في مجال التنظيف الجاف و الدهانات و صناعة الأدوية .

يتم إنتاج أحادي إيثانول أمين عن طريق معالجة أكسيد الإيثيلين بالأمونيا المائية ؛ ينتج التفاعل أيضًا ثنائي إيثانول أمين وثلاثي إيثانول أمين. يمكن التحكم في نسبة المنتجات عن طريق قياس العناصر المتفاعلة للمواد المتفاعلة.

1024px

مقالات قد تفيدك :

4 تعليقات

  1. هل تستطيع هذه الماده معالجة رائحة المياه المستخدمه في تصنيع عجين الورق والكرتون حيث أن إعادة استخدام المياه في عملية التصنيع ينتج عنه رائحه حمضيه كريهه تبقى عالقه في الكرتون والورق المنتج

    • Akram Amir El Ali

      للاسف لا استطيع الاجابة عن هذا السؤال لان تخصصي ليس كيمياء صناعية

  2. هل انتاج هذه المادة Monoethanolamine يتطلب معملًا ذو تكلفة عاليه ام التكلفة معقولة (الهدف انتاج تجاري) تحياتي

    • Akram Amir El Ali

      للأسف لا استطيع الاجابة عن هذا السؤال فتخصصي ليس كيمياء صناعية. كل التحية لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.