الرئيسية » مواضيع مميزة » إيثيل هكسيل ميثوكسي سينامات Ethylhexyl Methoxycinnamate

إيثيل هكسيل ميثوكسي سينامات Ethylhexyl Methoxycinnamate

إيثيل هكسيل ميثوكسي سينامات Ethylhexylإيثيل هكسيل ميثوكسي سينامات Ethylhexyl Methoxycinnamate Methoxycinnamate

إيثيل هكسـيل ميثوكسـي سينـامات و تعرف أيضا باسم أوكتيل ميثوكسـي سينـامات Octyl methoxycinnamate أو أوكتينوكزات octinoxate و لها أيضا اسماء تجارية ومنها يوسوليكس 2292 Eusolex و يوفينول Uvinul  MC80 ، و هي مادة عضوية تدخل في مكونات بعض واقيات الشمس ومرطبات الشفاه و في منتجات تلوين الشعر والشامبو وطلاء الأظافر وكريمات البشرة. و في المنتجات الأخرى بخلاف واقيات الشمس ، يتم استخدامها كمرشح للأشعة فوق البنفسجية لحماية المنتجات من التلف عند تعرضها لأشعة الشمس.

و هذه المادة عبارة عن إستر يتكون من حمض الميثوكسـي سيناميك methoxycinnamic acid و 2-إيثيل هكسانول. و هي مادة سائلة يتراوح لونها من عديم اللون إلى الاصفر الباهت و غير قابلة للذوبان في الماء، صيغتها الكيميائية C18H26O3 و وزنها الجزيئي 290.403 جرام/مول و كثافتها 1.01 جرام/سم3 و درجة انصهارها -25 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 198 إلى 200 درجة سيليزية.

إيثيل هكسيل ميثوكسي سينامات Ethylhexyl Methoxycinnamate
التركيب الكيميائي لإيثيل هكسـيل ميثوكسي سينامات

استخدامات إيثيل هكسيل ميثوكسي سينامات

تستخدم مادة إيثيل هكسـيل ميثوكسـي سيـنامات بشكل أساسي في واقيات الشمس ومستحضرات التجميل الأخرى لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية من الشمس ، وحماية الجلد من التلف. كما أنه تستخدم لتقليل ظهور الندبات.

و هذه المادة حمي فقط من أشعة UV-B (الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة ذات الطول الموجي الذي يتراوح ما بين 280 إلة 320 نامتر) وليس أشعة UV-A (ذات الطول الموجي الذي يتراوح ما بين 320 إلى 400 نانومتر)، كما أن هذه المادة ليست مستقرة جدًا أيضًا، فعند تعرضها لأشعة الشمس ، فإنها تتفكك نوعًا ما و تفقد فعاليتها (ليس على الفور ، ولكن بمرور الوقت – تفقد 10٪ من قدرتها على الحماية من عامل الحماية من الشمس في غضون 35 دقيقة). و لجعلها أكثر استقرارًا ، يمكن – ويجب – أن يتم دمجها مع عوامل واقية من الشمس أخرى لتوفير حماية ثابتة وواسعة النطاق .

و قد تمت الموافقة على إيثيل هكسـيل ميثـوكسي سـينامات للاستخدام في مستحضرات التجميل في جميع أنحاء العالم ؛ يختلف الحد الأقصى للتركيز في المستحضرات الجاهزة للاستخدام وفقًا للتشريعات المحلية. و وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، يصل مستوى الاستخدام الموصى به إلى 7.5 % و في الإتحاد الأوروبي 10 % .

 

المخاوف الصحية من استخدام إيثيل هكسيل ميثوكسي سينامات

اضطراب الغدد الصماء: عند التراكيز العالية تزيد مادة إيثيل هكسـيل ميثوكـسي سـينامات من تكاثر الخلايا في الخلايا التي تنمو استجابة للتعرض لهرمون الاستروجين. و يعتبر التعرض مدى الحياة للإستروجين أحد عوامل الخطر المؤكدة في تطور وتطور سرطان الثدي. و تؤثر مادة إيثيل هكسـيل ميـثوكسي سـينامات على أنظمة الهرمونات الأخرى أيضًا. على سبيل المثال ، يقلل من هرمونات الغدة الدرقية في مصل الدم. و تعتبر هرمونات الغدة الدرقية ضرورية لوظائف التمثيل الغذائي في الجسم بما في ذلك نمو الغدة الثديية. كما وجد أن التعرض لإيثيل هكسـيل ميثوكـسي سـينامات يسبب انخفاض ملحوظ في مستويات الهرمون (استراديول والبروجسترون) المرتبط بالعقم والإجهاض. و في الذكور ، هناك انخفاض في عدد الحيوانات المنوية في جميع مستويات الجرعة.

و هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن هذه المادة قد تنتج أنواعًا زائدة من الأكسجين النشط الذي يمكن أن يتداخل مع الإشارات الخلوية و يسبب طفرات و يؤدي إلى موت الخلايا. قد يكون التفاعل هذا أيضًا متورطًا في أمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك ، خلصت دراسة أخرى إلى أن إيثيل هكسـيل ميثوكـسي سينامات وعوامل الحماية من أشعة الشمس الأخرى لا تخترق الجلد الخارجي بتركيز كافٍ لتسبب أي سمية كبيرة.

خلاصة القول : يعتبر مادة إيثيل هكسـيل ميثـوكسي سـينامات آمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل في الاتحاد الأوروبي. والولايات المتحدة إذا استخدمت في التركيزات الموصى بها.

 

المصدر :

  • Wikipedia
  • incidecoder.com
  • www.safecosmetics.org
  • www.safecosmetics.org
  • cosmetics.specialchem.com
  • www.beautycarechoices.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.