الرئيسية » مواضيع مميزة » بيوتيروسبيرموم باركي 1 Butyrospermum parkii

بيوتيروسبيرموم باركي 1 Butyrospermum parkii

بيوتيروسبيرموم باركي Butyrospermum parkii

البيوتيروسبيرمـوم باركي (تعرف نفس المادة أيضا باسم زبدة الشِّيا) هي مرطب طبيعي يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل ومنتجات الاستحمام والمكياج واللوشن ومنتجات العناية بالشعر. و قد تشمل الأسماء الأخرى لزبدة الشيا: كاريت karite ، كاريتي carité ، بوتيروسبيرمو butirospermo، و فيتيلاريا بارادوكسا vitellaria paradoxa.

و تساعد مادة بيوتيروسبيرمـوم باركي على حبس الرطوبة. كما أن زبدة الشيا تحتوي الشيا على فيتامين هـ ومضادات الاكسدة و التي هي موجودة أيضا في الشاي الأخضر. و تعمل مادة بيوتيروسبيرمـوم باركي على تنعيم البشرة وترطيب الشعر وحتى ترطيب البشرة.

و تعمل مادة بيوتيروسبيرمـوم باركي كعامل تكييف للبشرة وعامل زيادة اللزوجة (السماكة) و تكمن وظيفة بيوتيروسبيرمـوم باركي كملطف للجلد بمسارين. أولاً ، تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وتقلل من فقدان الماء من خلال تشكيل حاجز على سطح الجلد. ثانيًا ، تعمل أيضًا على تقليل ظهور البقع الخشنة والرقائق الجافة على الجلد.

فالكثيرون يفضلون هذا المكون كمرطب لما يحتويه من دهون غير قابلة للتصبن – بمعنى أنه على عكس الزيوت الدهنية الأخرى ، لا يتحول إلى صابون عند وجود قلوي قوي ، وبالتالي يحتفظ بقدراته الترطيب.

و نظرًا لكون بيوتيروسبيرمـوم باركي مادة مُطرِّية و مُرطبة،فإنها تستخدم في منتجات غسول الوجه والجسم وغسول الأطفال . و بالإضافة إلى قدرتها على التنعيم ، تعد بيوتيروسبيرمـوم باركي في منتجات الشعر مثالية لفروة الرأس الجافة والمتهيجة.

 

انتاج بيوتيروسبيرموم باركي (زبدة الشيا):

يتم حصاد ثمار زبدة الشيا الأفريقية أو أشجار الكاريت وإزالة اللب. بعد تجفيفها في الشمس ، أو تدخينها على النار ، أو سلقها جزئيًا ، يتم تكسير الثمار لكشف جوز الشيا. بمجرد إزالتها وتجفيفها مرة أخرى ، يتم طحنها إلى مسحوق يُخلط بالماء ويُعصر لإنتاج زيت زبدة الشيا. و زبدة الشيا غنية بحمض الأوليك وهو حمض أوميغا 9 الدهني. ويمتصه الجلد بسهولة. يتم استخدامه في العديد من منتجات العناية بالبشرة لخصائصه المرطبة والحفاظ على الرطوبة. وتستخدم زبدة الشيا أيضًا في بعض البلدان الأفريقية كزيت للطبخ.

 

الامن و السلامة المتعلقة بمادة بيوتيروسبيرموم باركي (زبدة الشيا):

تعتبر مراجعات المكونات التجميلية أن زبدة الشيا وزيت الشيا آمنان عند استخدامها موضعيا. و على الرغم من أن بيوتيروسبيرموم باركي عبارة عن جوز شجرة ، إلا أنه لا توجد بيانات مرتبطة أو منشورة تتعلق بحساسية زبدة الشيا.

و على الرغم من عدم وجود ضمان بعدم التعرض للحساسية ، يعتقد المتخصصون في الحساسية أن هناك مخاطر قليلة أو معدومة مرتبطة باستخدام بيوتيروسبيرموم باركي.

بيوتيروسبيرموم باركي Butyrospermum parkii

المصدر :

  • puracy.com
  • incidecoder.com
  • ecostore.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.