الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التانين (العفص) Tannin C14H14O11

التانين (العفص) Tannin C14H14O11

التانين (العفص) : اسم شائع يطلق على مجموعة من منتجات الخضراوات ، يحصل عليها من عدة نباتات و لها أهميتها لتجارية من حيث دباغة الجلود . و التانينات لها تراكيب كيميائية مختلفة فالبعض منها يطلق عليه اسم التانينات المكثفة و هي عبارة عن فينولات ذات تركيب معقد معتدل و البعض الآخر إسترات للجلوكوز أو بعض السكريات الأخرى مع وجود حمض أو أكثر من حموض ثلاثي هيدروكسي البنزين .

الصيغة العامة للتانينات هي C14H14O11 . و التانينات توجد في العديد من الأشجار و من أهم مصادرها نبات البلوط و لحاء نبات السماق . و لتحضير التانين يجب أو أستخلاصه بالماء أو الماء و الكحول و من ثم يترك جانبا لفترة حتى يرقد و من ثم اجراء عملية التبخير عند درجة حرارة منخفضة فيحصل على المنتج التجاري .

 

أنواع التانين

هناك ثلاث فئات رئيسية من التانين: تظهر أدناه الوحدة الأساسية أو مونومر التانين. و خاصة في مشتقات الفلافون ، يجب أن تكون القاعدة المبيّنة (بالإضافة إلى ذلك) مؤكسدة ومبلمرة بشكل كبير من أجل انتاج متعدد البوليفينول ذي الوزن الجزيئي العالي الذي يميز التانينات. عادةً ، تتطلب جزيئات التانين ما لا يقل عن 12 مجموعة هيدروكسيل وخمس مجموعات فينيل على الأقل لتعمل كمواد رابطة للبروتين.

التانين (العفص) Tannin

و للتانينات لون أصفر يميل إلى البني المصفر و ذات رائحة مميزة و عند  تعرضها للضوء يصبح لونها داكن و هي قابلة للذوبان في الماء و الكحول و غيير قابلة للذوبان في البنزين و الإيثير و الكلوروفورم . عند تسخينها لدرجة حرارة 210 درجة سيليزية تتفكك و ينتج عن ذلك التفكك البيروجالول و ثاني أكسيد الكربون .

عندما تتفاعل مع اللأبومين أو النشا أو الجلاتين و أغلب الاملاح القلوية أو الفلزية فإنها تكون رواسب غير قابلة للذوبان، و عند تفاعلها مع أملاح الحديد تكون رواسب ذات لون أزرق مسود يستخدم كمادة صابغة . تدخل التانيتات في صناعات الحبر و الورق و الحرير و حمض الجاليك و البيروجالول و ككاشف في الكيمياء التحليلية و غيرها . يجب حفظ هذه المواد بعيدا عن الضوء و الحرارة .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.