الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » طرطرات البوتاسيوم الهيدروجينية (ترترات البوتاسيوم الهيدروجينية) potassium hydrogen tartrate KC4H5O6  

طرطرات البوتاسيوم الهيدروجينية (ترترات البوتاسيوم الهيدروجينية) potassium hydrogen tartrate KC4H5O6  

طرطرات البوتاسيوم الهيدروجينية (ترترات البوتاسيـوم الهيدروجينية) potassium hydrogen tartrate KC4H5O6

طرطـرات البوتاسـيوم الهيدروجينية potassium hydrogen tartrate : يعرف أيضا باسم كريم الترتار Cream Of Tartar طرطرات البوتاسيوم الهيدروجينية (ترترات البوتاسيوم الهيدروجينية) potassium hydrogen tartrateو ثنائي ترتـرات ( أو طرطـرات) البوتاسـيوم (بيترتـرات البوتاسـيوم/ بيطرطـرات البوتاسيـوم)  Potassium bitartrate و هو ملح حمضي بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية KC4H5O6  و وزنه الجزيئي 188.177 جرام/مول و كثافته 1.05 جرام/سم3.

 

تحضير طرطرات البوتاسيـوم الهيدروجينية (ترترات البوتاسيـوم الهيدروجينية) potassium hydrogen tartrate

،تتم تحضير هذه المادة من ملح البوتاسـيوم الحمضي لحمض الطرطريـك (حمض كربوكسيلي). و يمكن استخدام الحمض الناتج الذي يكون على شكل مسحوق البودرة في الخبز أو كمحلول تنظيف (عند مزجه بمحلول حمضي مثل عصير الليمون أو الخل الأبيض).

 

استخدامات طرطرات البوتاسيـوم الهيدروجينية (ترترات البوتاسيـوم الهيدروجينية) potassium hydrogen tartrate

لثنائي ترتـرات البوتاسـيوم قابلية ذوبان منخفضة في الماء. كما أنها تتبلورفي براميل النبيذ أثناء تخمر عصير العنب ، ويمكن أن تترسب في قاع زجاجات النبيذ . كما يمكن أن تترسب هذه البلورات أيضًا من عصير العنب الطازج الذي تم تبريده أو السماح له بالتخزين لبعض الوقت. و لمنع تشكل بلورات ثنائي ترتـرات البوتاسـيوم في مربى العنب أو الهلام محلي الصنع ، يجب تبريد عصير العنب الطازج طوال الليل لتعزيز التبلور. تتم إزالة بلورات ثنائي ترتـرات البوتاسـيوم عن طريق التصفية من خلال طبقتين من القماش القطني. يمكن بعد ذلك تحويل العصير المصفى إلى مربى أو هلام. يمكن استخدام ثنائي ترتـرات البوتاسـيوم في مجال الصناعات الغذائية و  صناعات التنظيف و ايضا صناعات مواد التجميل.

طرطرات البوتاسيوم الهيدروجينية (ترترات البوتاسيوم الهيدروجينية) potassium hydrogen tartrate

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

2 تعليقات

  1. محمد نوار

    تريد منه كميه كبيره من اين يتم شرائه انا من مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.