الرئيسية » مواضيع مميزة » الفرق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية

الفرق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية

الفرق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية
في التجربة ، عادة ما تتم مقارنة البيانات من المجموعة التجريبية مع البيانات من المجموعة الضابطة. و الحقيقة أنه يجب أن تكون هاتان المجموعتان متطابقتين في كل جانب باستثناء مجموعة واحدة، و هو الفرق بين مجموعة التحكم والمجموعة التجريبية هو أو أن المتغير المستقل independent variable يكون متغيرا في المجموعة التجريبية و لكن يبقى ثابتا في المجموعة الضابطة.

 

ما هي المجموعات في تصميم التجربة؟

المجموعة التجريبيـة هي المجموعة التي تتلقى إجراءً تجريبيًا أو عينة الاختبار. و تتعرض هذه المجموعة لتغيرات في المتغير المستقل الجاري اختباره. فقيم المتغير المستقل يتم تسجيلها و أيضا يتم تسجيل نتائج المتغير غير المستقل dependent variable (متغير تابع) . و قد تتضمن التجربة مجموعات تجريبية متعددة في نفس الوقت. أما المجموعة الضابطـة فهي مجموعة منفصلة عن بقية التجربة بحيث لا يمكن للمتغير المستقل الذي يتم اختباره التأثير على نتائجها أي أن المتغير المستقل فيها .

يؤدي عزل تأثيرات المتغير المستقل هذا على التجربة ويمكن أن يساعد في استبعاد التفسيرات البديلة للنتائج التجريبية.
و بينما تحتوي جميع التجارب على مجموعة تجريبية فإنه ليس كل التجارب تتطلب وجود المجموعة الضابطة . فالمجموعات الضابطة مفيدة للغاية حيث تكون الظروف التجريبية معقدة ويصعب عزلها. وتسمى التجارب التي تستخدم المجموعات الضابطة بالتجارب الخاضعة للرقابة.

 

المجموعة الضابطـة والوهميـة

النوع الأكثر شيوعًا من المجموعات الضابطـة هي المجموعة التي تكون في ظروف عادية بحيث لا تواجه متغيرًا متغيرًا. فمثلا ، إذا كنت ترغب في استكشاف تأثير الملح على نمو النبات ، فستكون المجموعة الضابطة هي مجموعة من النباتات التي لا تتعرض للملح ، في حين ستتلقى المجموعة التجريبية المعالجة بالملح. و إذا كنت ترغب في اختبار ما إذا كانت مدة التعرض للضوء تؤثر على تكاثر الأسماك ، فسوف تتعرض المجموعة الضابطـة إلى عدد “طبيعي” من ساعات الضوء ، في حين أن المدة ستتغير بالنسبة للمجموعة التجريبية.

و يمكن أن تكون التجارب التي تنطوي على موضوعات تتعلق بالبشرأكثر تعقيدًا. فإذا كنت تختبر ما إذا كان الدواء فعالًا أم لا على سبيل المثال ، فقد يتوقع أعضاء المجموعة الضابطـة أنهم لن يتأثروا بالتجربة و لمنع تشويه النتائج يمكن استخدام دواء وهمي بدلا من الدواء موضوع الدراسة.

والدواء الوهمي هو مادة لا تحتوي على عامل علاجي نشط. فإذا أخذت المجموعة الضابطة دواءً وهميًا ، فلا يعرف المشاركون ما إذا كانوا يعالجون أم لا ، لذا فإن لديهم نفس توقعات أعضاء المجموعة التجريبية.
و أيضا لابد الاخذ بعين النظر تأثير الدواء الوهمي .

فمثلا قد يتوهم بعض أفؤاد المجموعة الضابطة بأنهم شعروا بتحسن لانهم يعتقدون أن لهذا الدواء الجديد تأثير علاجي. و هناك مشكلة أخرى تتعلق بالدواء الوهمي و هو أنه ليس من السهل دائمًا تركيب دواء وهمي خاليا حقا من المكونات النشطة. على سبيل المثال ، إذا تم إعطاء حبة سكر كعلاج وهمي ، فهناك فرصة في أن يؤثر السكر على نتيجة التجربة.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

تعليق واحد

  1. عبد المجيب أبوبكر

    كل ما يتغير بما يدخل فيه من العوامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.