الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي إيثيل إيثر (داي إيثيل إيثر) Diethyl Ether

ثنائي إيثيل إيثر (داي إيثيل إيثر) Diethyl Ether

ثنائي إيثيل إيثر (داي إيثيل إيثر) Diethyl Ether :

ثنائي إيثيل إيثر (داي إيثيل إيثر) Diethyl Etherيعرف أيضا باسم إيثر ether أو إيثوكسي إيثان Ethoxyethane  أو إيثيل إيثر Ethyl ether و هو سائل عديم اللون ، متطاير و قابل للإشتعال ، ذو مذاق حلو حارق ، صيغته الكيميائية C2H5OC2H5 وزنه الجزيئي 74.12 ، كثافته 0.713 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -116.3 درجة سيليزية و درجة غليانه  34.6 درجة سيليزية . الإيثر سائل قليل الذوبان في الماء و لكنه قابل للذوبان و الإمتزاج مع  أغلب السوائل العضوية مثل الكحول و ثاني كبريتيد الكربون.

الإثير بحد ذاته أحد أهم المذيبات العضوية و كثيرا ما يستعمل  في المختبر كمذيب للدهون ، زيوت ، راتنجات ، وأشباه القلويات. خليط بخار الإيثر مع الهواء قد يسبب انفجار عنيف علاوة  على أن التخزين طويل الأمد للإيثر و بظروف غير ملائمة قد يؤدي إلى أكسدة بعض أجزاء الإيثر إلى مركب فوق أكسيدي شديد الإنفجار . لذلك يجب أن يخزن الإيثر و يستعمل مع أخذ أقصى درجات العناية و الحذر .

يستعمل الإيثر في الأساس كمذيب و كمادّة بادئة لصناعة المنتجات الكيميائية  و كمخدر أيضا .

من المحتمل أن الإيثر أكتشف منذ القرن الثالث عشر و هو يحضر من خلال تسخين الكحول الأثيلي مع  حمض الكبريتيك المركز ، و ذها التفاعل يعتبر من اقدم التفاعلات العضوية المعروفة و التي لا تزال تستخدم .و بالطبع يتم التحكم بدرجة الحرارة بحيث تتراوح ما بين 130 درجة سيليزة و 150 درجة سيليزية ،لان عند درجات الحرارة العالية يزداد تفاعل الإيثر منتجا غاز الإيثيلين .

الإيثر الخام يتم هزه ( خضه ) مع ماء الجير ( لإزالة الملوث الحمضية) وبعد ذلك مع كلوريد الكالسيوم  اللامائي (لإزالة الكحول غير المتفاعل و أغلب الماء)، و يتم اعادة تقطيره. و على الرغم من احتوائه على كميات قليلة من الماء ،فإن الإيثر في هذه الحالة يمكن ان يستخدم في العديد من المجالات بما في ذلك العمليات الجراحية .

و إذا توالت سلسلة من عمليات التقطير بوجود خامس أكسيد الفوسفور أو فلز الصوديوم ، فإن الناتج سوف يكون خاليا تماما من الماء و الكحول .

ثنائي إيثيل إيثر (داي إيثيل إيثر) Diethyl Ether
ثنائي إيثيل إيثر (داي إيثيل إيثر) Diethyl Ether

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.