الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثيوكبريتات الصوديوم (هيبو) Sodium Thiosulfate Na2S2O3

ثيوكبريتات الصوديوم (هيبو) Sodium Thiosulfate Na2S2O3

ثيوكبريتات الصوديوم (هيبو) Sodium Thiosulfate Na2S2O3ثيوكبريتات الصوديوم (هيبو) Sodium Thiosulfate :  و يعرف أيضا باسم هيبو ، وهو مركب صلب يوجد على شكل بلورات شفافة أو بيضاء اللون ، صيغته الكيميائية Na2S2O3 و وزنه الجزيئي 158.11 جرام/مول و كثافته 1.66 جرام/سم3 ، و هو قابل للذوبان في الماء و لكنه غير قابل للذوبان في الإيثانول .

الشكل الشائع منه هو خماسي الماء Na2S2O3.5H2O و هو عبارة عن مركب صلب بلوري أحادي الميل كثافته 1.73 جرام/سم3 و درجة انصهاره في الحالة المائية 48.5 درجة سيليزية ، و يفقد ماءاته عند درجة حرارة 100 درجة سيليزية حتى الوصول إلى الشكل اللامائي .

على المستوى الصناعي ، يتم إنتاج ثيوكبريتـات الصوديوم بشكل رئيسي من منتجات النفايات السائلة من كبريتيد الصوديوم أو صناعة الصبغات الكبريتية.

 

تحضير ثيوكبريتات الصوديوم (هيبو) Sodium Thiosulfate

في المختبر ، يمكن تحضير هذا الملح عن طريق تسخين محلول مائي من كبريتيت الصوديوم مع الكبريت أو بغلي هيدروكسيد الصوديوم المائي والكبريت طبقًا لهذه المعادلة:

6NaOH + 4 S → 2 Na2S + Na2S2O3 + 3H2O

محاليل ثيوكبريتـات الصوديوم تتأكسد بسهولة بوجود الهواء إلى رباعي ثيونات الصوديوم و كبريتات الصوديوم . تفاعل ثيوكبرتات الصوديوم مع الحموض ينتج الكبريت و ثاني أكسيد الكبريت . يدخل ثيوكبريتـات الصوديوم في صناعات افلام التصوير و ككاشف في الكيمياء التحليلية .

 

استخدمات ثيوكبريتات الصوديوم (هيبو) Sodium Thiosulfate

يستخدم ثيوكبريتات الصوديوم في علاج التسمم بالسيانيد. و تشمل الاستخدامات الأخرى العلاج الموضعي داء السعفة (القوباء) وهو داء جلدي معد وكذلك معالجة بعض الآثار الجانبية لغسيل الكلى. والعلاج الكيميائي.

القياس اليودي

في الكيمياء التحليلية ، يأتي الاستخدام الأكثر أهمية لثيوكبريتات الصوديوم لأن أنيون ثيوكبريتـات يتفاعل بشكل متكافئ مع اليود في المحلول المائي فيختزله إلى يوديد حيث أن ثيوكبريتات يتأكسد إلى رباعي الثيونات

2 S2O32− + I2 → S4O62− + 2I

و بسبب الطبيعة الكمية لهذا التفاعل ، وكذلك لأن Na2S2O3·5H2O يتمتع بعمر تخزين ممتاز ، فإنه يستخدم كمعاير في قياسات اليود. و كذلك فإن Na2S2O3·5H2O يعتبر أحد مكونات تجارب ساعة اليود.
يمكن استغلال هذا الاستخدام الخاص لقياس محتوى الأكسجين في الماء من خلال سلسلة طويلة من التفاعلات في اختبار وينكلر Winkler للأكسجين الذائب. كما أنه يستخدم في تقدير الحجم التراكمي لتركيزات معينة من المركبات في المحلول (فوق أكسيد الهيدروجين ، على سبيل المثال) وفي تقدير محتوى الكلور في مسحوق التبييض التجاري والماء.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

2 تعليقات

  1. ماهو الوزن المكافيء لثايوسلفات الصوديوم المائيةNa2S2O3. 5H2O وكيف نحضر 0.1N منه

    • Akram Amir El Ali

      لتحضير 1 لتر من محلول ثيوكبريات الصوديوم Sodium Thiosulfate تركيز 0.1 عياري ، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 25 جم من ثيوكبريات الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Na2S2O3.5H2O ، الكتلة المولية  248.18  جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر المغلي حديثا بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر، ثم أضف 0.1 جم من كربونات الصوديوم الصلب إلى المحلول لضمان استقرارية المحلول.

      كما يمكنك الاستعانة بتحضير أي محلول من خلال قراءتكم للموضوع الآتي :
      طرق تحضير المحاليل و الكواشف و الأدلة الأكثر شيوعا في المختبرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.