الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الهيدرازويك (حامض الهيدرازويك) Hydrazoic Acid HN3

حمض الهيدرازويك (حامض الهيدرازويك) Hydrazoic Acid HN3

حمض الهيدرازويك (حامض الهيدرازويك) Hydrazoic Acidحمض الهيدرازويك (حامض الهيدرازويك) Hydrazoic Acid : 

يعرف أيضا باسم حمض الهيدرزويك يعرف أيضا باسم أزيد الهيدروجين  hydrogen azide و الأزويمايد أو الأزومايد azoimide، وهو سائل عديم اللون ، سام جدا  و و متطاير و شديد الإنفجار ند درجة حرارة الغرفة و الضغط الجوي الطبيعي و ذو رائحة لا تطاق صيغته الكيميائية HN3 ، و زنه الجزيئي 43.03 جرام/مول، درجة انصهاره -80 درجة سيليزية و درجة غليانه 37 درجة سيليزية. يحضر عن طريق تفاعل اميد الصوديوم مع نترات الصوديوم عند درجة حرارة 175 درجة سيليزية يتبعة تقطير للخليط مما ينتج ازيد الصوديوم و حمض مخفف .

التعرض الشديد لأزيد الهيدروجين يسبب حرقة في العيون و سعال، و صداع و هبوط في ضغط الدمّ و ضعف و إنهيار في الجسم . تم تحضيره لأول مرة في عام 1890 من قبل ثيودور كورتيوس. و هو قابل للذوبان في الماء. و يعتبر حمض حمض الهيدرازويك غير المخفف متفجر بشكل خطير لذلك يجب التعامل معهه بكل حذر شديد.

 

تحضير حمض الهيدرازويك 

يتم انتاج الحمض عادة عند تحميض ملح آزيد مثل أزيد الصوديوم. عادة ما تحتوي المحاليل الخاصة بأزيد الصوديوم في الماء على كميات ضئيلة من حمض الهيدرازويك في حالة توازن مع ملح الأزيد ، ولكن إدخال حمض قوي يمكن أن يحول النوع الأساسي في المحلول إلى حمض الهيدرازويك. يمكن الحصول على الحمض النقي لاحقًا عن طريق التقطير التجزيئي كسائل عديم اللون شديد الانفجار ذو رائحة كريهة.

NaN3 + HCl → HN3 + NaCl

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.