الغاز gas

غاز gas  (الحالة الغازية gaseous state ) :

حالة من حالات المادة الثلاثة الإعتيادية . الحالتين الأخريين هما الحالة السائلة الحالة الصلبة . فالمواد الصلبة و المواد السائلة تتكون من جسيمات متقاربة من بعضها البعض , فالتجاذب بين الجسيمات في الحالة الصلبة يكون كبيراو بالتالي يكوت للمواد الصلبة حجم ثابت و شكل ثابت .

أما في حالة المواد السائلة فإن الروابط بين الجسيمات تكون كافية فقط لأن لا تجعل الجسيمات قريبة من بعضها البعض لذلك تتميز السوائل بأن لها حجم ثابت و شكل متغير . أما في حالة الغـازات فإن الجسيمات تكون مفصولة تماما عن بعضها البعض و بالتالي ليس للغاوات حجم ثابت و لا شكل ثابت .

 و صفات و خصائص الغـازات تختلف من غـاز لآخر . فبعض الغـازات شفافة و البعض الآخر له رائحة نفاذة و أخرى قابلة للذوبان في الماء و البعض الآخر يتفاعل بشدة مع العناصر الاخرى ، و يوجد غـازات تتصف بصفات تناقض الصفات التي ذكرت سابقا . كما ان التركيب الكيميائي للغـازات يتفاوت كثيرا من غـاز لآخر .

فبعض الغـازات تتميز بألوان خاصة بها فمثلا غـاز الفلور لونه أخضر باهت و الكلور أصفر مخضر و غـاز ثاني أكسيد النيتروجين أحمر بني . أما اغلب الغـازات فهي عديمة اللون . أما من ناحية الرائحة فأغلب الغـازات بما في ذلك الأكسجين و النيتروجين و الهيدروجين عديمة الرائحة ، أما الامونيا على سبيل المثال فيتميز برائحة نفاذه .

و بسبب كون غـازات الميثان و البروبان و البيوتان عديمة الرائحة فإنه يضاف إليها مركبات الكبريت ذات الرائحة المميزة للدلالة على أي تسرب يحدث لها من الحاويات التي تحتويها . و اذا درسنا خاصية الذوبانية نجد بأن بعض الغـازات مثل ثاني أكسيد الكربون قابل للذوبان في الماء و هناك غـازات اخرى مثل النيتروجين و الهيدروجين و الأكسجين قليلة الذوبان في الماء .

فذائبية أي غـاز تنخفض عند ارتفاع درجة حرارة الغـاز . أما من ناحية الفعالية الكيميائية نجد بأن بعض الغـازات تتفاعل مع مواد اخرى لتكون مركبات جديدة . فمثلا يتفاعل الاكسجين مع الحديد ليكون الصدأ . و بالطبع تتفاوت الفاعلية الكيميائية من غـاز لآخر .

فغـازات الاكسجين و الكلور و الفلور شديدة التفاعل و الفلور هو اشدهل لدرجة انه يتفاعل بشدة مع الماء و الزجاج ، و على النقيض من ذلك نجد بأن الغـازات النبيلة مثل النيون لا تتفاعل مع اية مواد اخرى .

و جسيمات الغـاز عبارة عن وحدات صغيرة مفصولة عن بعضها البعض بحيث يمكن تقسيم الغـاز بدون أي تغيير للصفات الكيميائية للغـاز . و هذه الجسيمات يمكن ان تكون جزيئات او ذرات منفصلة .

فالعازات النبيلة مثل النيون و الهيليوم تتكون من ذرات منفصلة اما الغـازات الاخرى مثل ثاني اكسيد الكربون و الميثان و الامونيا فإنها تتكون من أكثر من عنصر مرتبطة مع بعضها البعض بروابط كيميائية . أما الغازات التي تتكون من عنصر واحد مثل الأكسجين و الهيدروجين فإنها تتكون ايضا من جزيئات . فأكسجين الغلاف الجوي يتكون من غزي الأكسجين يوجد على صورة جزيء .

غاز gas
وميض و خصائص بعض الغازات النبيلة

استخدامات الغازات

إن دراسة الغازات بصورة مفصلة ساعد كثيرا في تطوير صناعات و جالات تعتمد على الغازات . فالاكسجين مثلا يستعمل كوقود للصواريخ أما غاز ثاني اكسيد الكربون فهو يستعمل في صناعة المشروبات الغازية و غيرها . اما غاز النيون فإنه يستخدم في بعض الاجهزة التحليلية مثل كروماتوغرافيا الغاز .

و تستخدم غازات الوقود الميثان و البروبان و البيوتان في اسطوانات غاز الطهو للمنازل .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.