الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » قائمة اختبارات كيمياء الدم الشائعة Blood Tests

قائمة اختبارات كيمياء الدم الشائعة Blood Tests

قائمة اخـتبارات كيمياء الدم الشائعة Blood Tests

يحتوي دم الانسان على العديد من المواد الكيميائية ، وليس فقط خلايا الدم الحمراء والبيضاء. تعد اخـتبارات كيمياء الدم من بين الاخـتبارات التشخيصية الأكثر شيوعًا التي يتم إجراؤها للكشف عن الأمراض وتشخيصها. و تشير كيمياء الدم إلى مستويات التميؤ ، و ما إذا كانت العدوى موجودة أم لا ، ومدى عمل الأعضاء. فيما يلي قائمة وشرح للعديد من اخـتبارات الدم.

 

اسم الاختبار

الوظيفة القيمة
يوريا و نيتروجين الـدم فحص للتأكد ما إذا كان هناك مرض في الكلى أم لا و أيضا تقييم لوظائف الكبيبات في الكلى. المدى الطبيعي: 7-25 ملجم/مل
الكالسيوم فحص لتقييم أداء الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي للكالسيوم المدى الطبيعي: 8.5-10.8 ملجم/مل
الكلوريد غحص لتقييم توازن الماء و المحاليل الكهرلية في الجسم المدى الطبيعي: 96-109 مليمول/لتر
الكوليستيرول إن نسبة الكولسترول المرتفعة قد تشير إلى تصلب الشرايين المتصل بأمراض القلب التاجية. كما أن هذا الفحص يشير إلى وظائف الغدة الدرقية والكبد المدى الطبيعي الكلي : أقل من 200 مليجرام/مل

المدى الطبيعي للبروتينات الدهنية قليلة الكثافة LDL : أقل من 100 مليجرام/مل

المدى الطبيعي للبروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL : 60 مليجرام/مل أو أكثر.

الكرياتينين عادة ما تشير مستويات الكرياتينين العالية بوجود تلف في الكلى. المدى الطبيعي : 0.6 – 1.5 مليجرام/مل
تركيز سكر الدم على الريق يتم قياس نسبة السكر على الريق لتقييم استقلاب الجلوكوز المدى الطبيعي: 70-110 مليجرام/مل
سكر الدم بعد الأكل بساعتين اختبار لتقييم استقلاب الجلوكوز المدى الطبيعي أقل من 140 مليجرام/مل
اخْتِبارُ تَحَمُّلِ الغلوكوز اختبار لتقييم استقلاب الجلوكوز 30 دقيقة : 150-160 مليجرام/مل

ساعة واحدة: 160-170 مليجرام/مل

ساعتين: 120 مليجرام/مل

3 ساعات: 70-110 مليجرام/مل

البوتاسيوم تقييم توازن الماء و المحاليل الكهرلية. و يمكن لمستويات البوتاسيوم العالية أن تسبب عدم انتظام في ضربات القلب ، في حين أن المستويات المنخفضة من البوتاسيوم قد تسبب تشنجات وضعف العضلات. المدى الطبيعي: 3.5-5.3 مليمول/لتر
الصوديوم اختبار لتقييم توازن الملح ومستويات التميؤ. المدى الطبيعي: 135-147 مليمول/لتر
هرمون تحفيز الغدة الدرقية اختبار لتشخيص اضطرابات وظائف الغدة الدرقية. المدى الطبيعي : 0.3 – 4 ميكروجرام/لتر
اليوريا اليوريا هي نتاج استقلاب الحموض الأمينية. يتم قياسها للتحقق من وظائف الكلى.

المدى الطبيعي: 3.5 – 8.8 ميلمول/لتر

 

اخـتبارات الـدم الروتينية الأخرى

بجانب الاخـتبارات الكيميائية ، تبحث اخـتبارات الـدم الروتينية في التركيب الخلوي للدم ، و تشمل الاخـتبارات الشائعة ما يلي:

 

تعداد الـدم الكامل (CBC)

يعد CBC واحدًا من أكثر اختبـارات الـدم شيوعًا. إنه اختبار لنسبة خلايا الـدم الحمراء إلى البيضاء ، وأنواع الخلايا البيضاء ، وعدد الصفائح الـدموية في الـدم. يمكن استخدامه كاختبار فحص أولي للعدوى ومقياس عام للصحة.

 

الهيماتوكريت (حَجْمُ الكُرَيَّات الحُمْر المُكَدَّسَة)

قائمة اختبارات كيمياء الدم الشائعة Blood Tests

الهيماتوكريت هو مقياس لمقدار حجم الـدم الذي يحتوي خلايا الـدم الحمراء. فارتفاع مستوى الهيماتوكريت يمكن أن يشير إلى الجفاف ، بينما انخفاض مستوى الهيماتوكريت قد يشير إلى فقر الـدم. أما الهيماتوكريت غير الطبيعي قد يشير إلى اضطراب في الـدم أو مرض في نخاع العظام.

 

خلايا الدم الحمراء

خلايا الـدم الحمراء هي التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم. قد تكون مستويات خلايا الـدم الحمراء غير الطبيعية علامة على فقر الـدم أو الجفاف (سوائل الجسم قليلة) أو النزيف أو اضطراب آخر.

 

خلايا الدم البيضاء

تحارب خلايا الدم البيضاء العدوى ، لذا فإن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء قد يشير إلى الإصابة أو مرض في الدم أو السرطان.

 

الصفائح الدموية

الصفائح الـدموية عبارة عن صفائح تلتصق ببعضها البعض للمساعدة في تجلط الـدم عند قطع الوعاء الـدموي. قد تشير مستويات الصفائح الدموية غير الطبيعية إلى اضطراب النزيف (نقص التجلط) أو اضطراب الخثار (كثرة التجلط).

 

الهيموغلوبين

الهيموغلوبين هو البروتين الذي يحتوي على الحديد في خلايا الـدم الحمراء و التي تحمل الأكسجين إلى الخلايا. قد تكون مستويات الهيموغلوبين غير الطبيعية علامة على فقر الـدم أو الخلايا المنجلية أو غيرها من اضطرابات الـدم. و تجدر الإشارة هنا إلى أن مرض السكري ممكن أن يرفع مستويات الهيموغلوبين في الـدم.

 

حَجْمُ الكُرَيِةِ الوَسَطِيّ

حَجْمُ الكُرَيِةِ الوَسَطِيّ (MCV) هو مقياس لمتوسط حجم خلايا الـدم الحمراء. فحَجْمُ الكُرَيِةِ الوَسَطِيّ MCV غير الطبيعي قد يشير إلى فقر الـدم أو الثلاسيمية.

 

بدائل اختبار الـدم

هناك عيوب في اخـتبارات الـدم ، و التي من بينها عدم الراحة لدى المريض! يطور العلماء اخـتبارات أكثر راحة و مصداقية للقياسات الأساسية ، و تشمل هذه الاخـتبارات:

 

اخـتبارات اللعاب

نظرًا لأن اللعاب يحتوي على حوالي 20 بالمائة من البروتينات الموجودة في الـدم ، فإنه يوفر إمكانية كمائع تشخيصي مفيد. عادة ما يتم تحليل عينات اللعاب باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) و مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) و مقياس الطيف الكتلي ، وتقنيات الكيمياء التحليلية الأخرى.

 

سيمباس SIMBAS

إن كلمة سيمباس SIMBAS هي اختصار لـ “نظام تحليل ميكروفلويديك المتكامل الذاتي للدم. إنه مختبر صغير على شريحة كمبيوتر يمكن أن يؤدي إلى نتائج فحص الدم في غضون حوالي 10 دقائق. في حين أن SIMBAS لا يزال يحتاج إلى دم ، فإن كمية الدم المطلوبة لا تتجاوز قطرة بحجم 5 ميكرولتر ، والتي يمكن الحصول عليها من وخز الإصبع (بدون إبرة).

 

المستحلبات الدقيقة Microemulsion

كما هو الحال مع نظام تحليل ميكروفلويديك المتكامل الذاتي للدم ، فإن المستحلبات الدقيقة microemulsion هي رقاقة اختبار للدم تتطلب فقط قطرة من الـدم من أجل إجراء تحليل. في حين أن آلات تحليل الـدم الروبوتية يمكن أن تكلف 10000 دولار ، إلا أن الرقاقة الدقيقة تكلف فقط حوالي 25 دولار. بالإضافة إلى كونها جعلت اخـتبارات الـدم أسهل بالنسبة للأطباء ، فإن سهولة الحصول على الرقائق ومدى كلفتها تجعل الاخـتبارات متاحة لعامة الناس.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/common-blood-chemistry-tests-608417

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.