الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كبريتيد الزئبق الثنائي كبريتيد الزئبقيك HgS Mercury (II) Sulfide

كبريتيد الزئبق الثنائي كبريتيد الزئبقيك HgS Mercury (II) Sulfide

كبريتيد الزئبق الثنائي كبريتيد الزئبقيك Mercury ( II ) Sulfideكبريتيد الزئبق الثنائي , كبريتيد الزئبقيك ,Mercuric Sulfide, Mercury ( II ) Sulfide

مركب صلب أحمر او اسود اللون صيغته الكيميائية HgS، و وزنه الجزيئي 232.66 ، يوجد طبيعيا في معدنين السينابار (أحمر) و الميتاسينابار (أسود) . يتحول اللون الأحمر إلى اللون الأسود عند تعرضه للضوء و خاصة عند وجود الماء أو الهيدروكسيدات القلوية .

عند حوالي 250 درجة سيليزية يصبح بني اللون و عند درجات الحرارة العالية يصبح اسود اللون و لكنه يرجع إلى اللون الاحمر مرة ثانية عند التبريد . عند حرقه بالهواء يتفكك إلى زئبق و كبريت و يحترق الأخير على شكل ثاني أكسيد الكبريت .

عمليا غير قابل للذوبان في الماء و لا يتأثر بحمض النيتريك او حمض الهيدروكلوريك المخفف و لكنه يتفكك بـحمض الكبريتيك المركز الساخن و قابل للذوبان في الماء الملكي حيث يفصل الكبريت عن الزئبق كما انه قابل للذوبان في حمض الهيدروكلوريك مطلقا غاز كبريتيـد الهيدروجين . يجب حفظه في مكان بارد و بعيدا عن أشعة الشمس . يدخل في تلوين اللدائن و صناعة الورق ذو الالوان الزاهية و كصباغ .

كبريتيد الزئبقيك الأسود  Mercuric Sulphide Black

تعرف أيضا باسم المعدن الأسود و كبريتيد الزئبق الأسود ، و هي مادة صلبة توجد على شكل مسحوق لونه أسود أو رصاصي مسود عديمة الطعم و الرائحة . يمكن تحضير هذه المادة عن طريق إمرار غاز كبريتيـد الهيدروجين في محلول كلوريد الزئبقيك مذاب في حمض الهيدروكلوريك . صيغتها الكيميائية HgS و وزنها الجزيئي 232.66 جرام/مول. غير قابلة للذوبان في الماء و الكحول و تذوب في الحموض المعدنية المخففة . تدخل في صناعة الأصباغ و في صبغ المطاط .

كبريتيد الزئبقيك الأحمر Mercuric Sulphide Red

تعرف أيضا باسم الزنجفر الصيني و الزنجفر و كبريتيد الزئبق الأحمر و زنجفر الزئبق ، و هي مادة صلبة بلورية لونها أحمر و سامة، صيغتها الكيميائية HgS و وزنها الجزيئي 232.66 جرام/مول. يتسامى عند درجة حرارة 446 درجة سيليزية .

توجد طبيعيا في معدنين السينابار (أحمر) و الميتاسينابار (أسود) . تتحول من اللون الأحمر إلى اللون الأسود عند تعرضها للضوء و خاصة عند وجود الماء أو الهيدروكسيدات القلوية . عند حوالي 250 درجة سيليزية تصبح بنية اللون و عند درجات الحرارة العالية تصبح سوداء اللون و لكنها ترجع إلى اللون الأحمر مرة ثانية عند التبريد .

عند حرقها بالهواء تتفكك إلى زئبق و كبريت و يحترق الأخير على شكل ثاني أكسيد الكبريت . عمليا غير قابلة للذوبان في الماء و لا تتأثر بحمض النيتريك او حمض الهيدروكلوريك المخفف و لكنها تتفكك بحمض الكبريتيك المركز الساخن و قابلة للذوبان في الماء الملكي حيث يفصل الكبريت عن الزئبق كما انها قابلة للذوبان في حمض الهيدروكلوريك المركز ناتجا عن ذلك تحررا لغاز كبريتيد الهيدروجين . يجب حفظها في مكان بارد و بعيدا عن الضوء . تدخل في تلوين اللدائن و صناعة الورق ذو الألوان الزاهية و كصباغ .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مصدر الصورة : اضغط هنا

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.