الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كيفية تنظيف الأدوات الزجاجية (الزجاجيات) المخبرية

كيفية تنظيف الأدوات الزجاجية (الزجاجيات) المخبرية

كيفية تنظيف الأدوات الزجاجية (الزجاجيات) المخبرية : إن تنظيف الأدوات الزجاجية المخبرية ليس بتلك البساطة عند تنظيف الصحون و الأطباق في المنزل ، لذلك تحتاج عملية تنظيف زجاجيات المختبر إلى محالبيل خاصة و خبرة معملية للقيام بتلك المهمة . و فيما يلي طريقة لغسل الأدوات الزجاجية لتكون جاهزة لأن تستخدم لأي تجربة مخبرية في المستقبل.كيفية تنظيف الأدوات الزجاجية (الزجاجيات) المخبرية

 

أساسيات تنظيف الأدوات الزجاجية

من الأسهل عمومًا تنظيف الأدوات الزجاجية إذا قمت بذلك على الفور. فعند استخدام المنظفات فاستخدم تلك المخصصة لأن تستخدم لتنظيف الأدوات الزجاجية المخبرية ، مثل Liquinox أو Alconox. فهذه المنظفات مفضلة على أي منظف لغسل الصحون قد تستخدمه لتنظيف الأطباق في المنزل.

إن استخدام المنظفات ومياه الصنبور بكثرة  ليس مطلوبا و ليس به  كثيرا. فبكل بساطة يمكنك شطف الادوات الزجاجية بالمذيب المناسب و من ثم عند الانتهاء من عملية الغسيل شفط الأداة الزجاجية بالماء المقطر و يتبع ذلك شطف نهائي بالماء منزوع الأيونات .

 

كيفية غسل الأدوات الزجاجية من بقايا كيماويات المختبر الشائعة

في حالة محاليل الموادالقابلة للذوبان في الماء  (على سبيل المثال ، محلول كلوريد الصوديوم أو محلول السكروز) يتم شطف الأداة الزجاجية بالماء منزوع الأيونات من 3-4 مرات بالماء و التاكد من زوال أية بقايا من تلك المادة و ثم وضع الأداة الزجاجية على جنب لكي تجف .

في حالة محاليل المواد غير قابلة للذوبان في الماء (على سبيل المثال ، محاليل الهكسين أو الكلوروفورم) يتم شطف الأداة الزجاجية بمادة الإيثانول أو الأسيتون من 2-3 مرات، و من ثم شطفها 3-4 مرات بالماء منزوع الأيونات و من وضع الأداة الزجاجية على جنب لكي تجف. في بعض الحالات ، يجب استخدام مذيبات أخرى للشطف الأولي.

محاليل الحموض القوية (على سبيل المثال ، حمض الهيدروكلوريك المركز أو حمض الكريتيك المركز ) تتم عملية غسيل الأداة الزجاجية في خزانة طرد الغازات، حيث يتم شطف الاداة بعناية بكميات وفيرة من ماء الصنبور، و من ثم شطفها بالماء منزوع الأيونات 3-4 مرات و أخيرا وضع الاداة الزجاجية على جنب لكي تجف.

محاليل القواعد قوية (على سبيل المثال ، محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 6 مول/لتر أو محلول هيدروكسيد الأمونيوم المركز) تتم عملية غسيل الأداة الزجاجية في خزانة طرد الغازات، حيث يتم شطف الاداة بعناية بكميات وفيرة من ماء الصنبور، و من ثم شطفها بالماء منزوع الأيونات 3-4 مرات و أخيرا وضع الاداة الزجاجية على جنب لكي تجف.

محاليل الحموض الضعيفة (على سبيل المثال ، محاليل حمض الخليك أو المحاليل المخففة من الحموض القوية مثل محلول HCl أو H2SO4 تركيز  1 مول/لتر أو 0.1 مول/لتر) يتم شطف الاداة الزجاجية بالماء منزوع الايونات من 3-4 مرات بالماء منزوع الأيونات و أخيرا وضع الاداة الزجاجية على جنب لكي تجف.

محاليل القواعد ضعيفة (على سبيل المثال ، محاليل هيدروكسيد الأمونيوم أو هيدروكسيد الصوديوم  تركيز  1 مول/لتر أو 0.1 مول/لتر) يتم شطف الاداة الزجاجية بماء الصنبور لإزالة بقايا المادة القاعدية، و من ثم شطفها بماء منزوع الأيونات 3-4 مرات قبل وضع الاداة الزجاجية بعيدًا لكي تجف.

 

غسل الأدوات الزجاجية الخاصة

يتم شطف الادوات الزجاجية بالمذيبات المناسبة. و من ثم استخدام الماء منزوع الأيونات لتلك البقايا قابلة للذوبان في الماء ، و استخدم الإيثانول للبقايا القابلة للذوبان في الإيثانولو يتبع ذلك الشطف في بالماء منزوع الأيونات. قم أيضا بشطف الادوات الزجاجية بالمذيبات الأخرى إذا لزم الأمر و اتبع ذلك بشطف الأداة بالإيثانول وأخيرا بالماء منزوع الأيونات. وإذا كانت الادوات الزجاجية تتطلب التنظيف المتقدم لإزالة بقايا المواد العضوية فيمكنك استخدام فرشاة خاصة أثناء التنظيف بالماء الساخن و الصابون و من ثم الشطف جيدا بماء الصنبور ، تليها الشطف بالماء منزوع الأيونات.

 

السحاحات

تغسل السحاحات بالماء الساخن والصابون و من ثم شطفها جيدا بماء  الصنبور و يتم بع ذلك الشطف بالماء منزوع الايونات من 3-4 مرات بالماء .فيبجب اتأكد من نظافة السحاحات لكي تستخدم مرة ثانية في تجارب التحليل الكمي .

 

الماصات و الدوارق الحجمية

في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى نقع الأدوات الزجاجية طوال الليل في ماء صابوني (ماء مضاف إليه الصابون) . قم بتنظيف الماصات و الدوارق الحجمية باستخدام الماء الدافئ والصابون. و قد تتطلب الأدوات الزجاجية التنظيف باستخدام فراش خاصة، كما يتبع ذلك الشطف بماء الصنبور يليها الشطف بالماء منزوع الايونات 3-4 مرات .

 

استخدام حمض الكروميك لغايات تنظيف الزجاجيات

رغم خطورة هذه المادة و ما قد تسببه من مخاطر صحية قد تصل بالإصابة بالسرطان ما لم يتم ارتداء الملابس الواقية و التعامل معها بكل حذر ، فإن هذه المادة تعتبر مناسبة و حل أخير لتنظيف الأدوات الزجاجية إذا لم تنجح أي من الطرق السابقة . و في العادة يتم ذلك في حوض مخصص يوضع في خزاة طرد الغازات حيث تنقع الأدوات الزجاجة المراد تنظيفها في محلول حمض الكروميك لمدة 24 ساعة و من ثم يتم ازالتها و تنظيفها بالماء العادة (الصنبور ) و بالماء منزوع الأيونات .

 

تجفيف الأدوات الزجاجية أو عدم تجفيفها

أولا عدم التجفيف

أنه من غير المناسب تجفيف الادوات الزجاجية بمنشفة ورقية أو بالهواء القسري لأن ذلك يمكن أن يلوث الأداة الزجاجية بالألياف أو الشوائب و لكن يمكنك ترك الاداة الزجاجية لكي تجف لوحدها.

 

ثانيا تجفيف الأواني الزجاجية

إذا ما طلب استخدام الأداة الزجاجية مباشرة بعد الغسيل ويجب أن تكون جافة ، فإنه يتم شطفها 2-3 مرات باستخدام الأسيتون، هذا سيؤدي إلى إزالة أي ماء و تبخره بسرعة . و على الرغم من أنها ليست فكرة رائعة أن تستخدم مجفف الهواء لتجفيف الادوات الزجاجية ، إلا أنه في بعض الأحيان يمكنك استخدام مضخة التفريغ لتبخير المذيب.

 

نصائح إضافية حول الأدوات الزجاجية المخبرية

قم بإزالة السدادات ومحابس عندما لا تكون قيد الاستعمال. خلاف ذلك ، قد “تتجمد أو تثبت” في مكانها.

يمكنك التقليل من الشحم أو الزيت المستخدم في المفاصل من خلال فرك أو دعك تلك المفاصل بقطعة قماش مبللة بالإثير أو الأسيتون ، و بالطبع قبل القيام بذلك قم بارتداء القفازات وتجنب استنشاق الأبخرة.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/how-to-clean-laboratory-glassware-606051

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

2 تعليقان

  1. مواصفات معامل الاحياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.