الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » متعدد السيلوكسان Polysiloxane (R2SiO)n

متعدد السيلوكسان Polysiloxane (R2SiO)n

متعدد السيلوكسان Polysiloxane : يشير مصطلح متعدد السيلوكسان إلى فئة من المركبات ذات الصيغ العامة R2SiO)n) و يحتوي على ذرات أكسجين و سيليكون متناوبة و مرتبة إما في شكل خطي أو نمط دوري و حيث R ممكن ان تكون ذرات هيدروجين و مجموعات ألكيل أو أليل ، و مجموعة الألكيل هي ألكان ، هيدروكربون مشبع ، يفتقر إلى ذرة هيدروجين واحدة. أمثلة على مجموعات الألكيل هي مجموعات الميثيل (-CH3) والإيثيل (-CH2CH3). و باختلاف التركيب و الوزن الجزيئي تختلف صفات و خصائص المبلمر الناتج من زيت إلى شمع إلى مطاط و إلى بلاستيك. و يحتوي كل سليكون في السلسلة على ذرتي أكسجين إضافيتين. فجميع هذه المركبات هي مركبات سيلوكسانات عضوية ، ولكن بخصائص فيزيائية وكيميائية مختلفة للغاية ، وبالتالي لها تطبيقات مختلفة للغاية. وتتراوح من سائل إلى جل إلى مادة شبه صلبة تشبه المطاط.

 

إنتاج متعدد السيلوكسان Polysiloxane

و تتوفر مجموعة متنوعة من طرق الإنتاج لصنع أنواع مختلفة من السيلوكسان العضوي. ربما يكون النهج الأكثر شيوعًا يبدأ باختزال ثاني أكسيد السيليكون (الرمل ؛ SiO2) في فرن كهربائي. ففي هذا التفاعل ، يتفكك ثاني أكسيد السيليكون إلى السيليكون و الأكسجين:

SiO2 → Si + O2

ثم يعالج السليكون باستخدام كلوريد الميثيل (CH3Cl) الذي ينتج خليطًا من سيلانات كلوريد الميثيل . و سيلانات كلوريد الميثيل هي مركبات تحتوي على ذرة سيليكون واحدة ترتبط بها مجموعة أو أكثر من مجموعات الميثيل وواحدة أو أكثر من ذرات الكلور. و أكثر مركب سيلان كلوريد الميثيل يتم أنتاجه بكثره هو ثنائي ميثيل ثنائي كلوريد السيلان ، CH3)2SiCl2). عندما يتم معالجة هذا المركب بالماء ، يتم استبدال كل الكلور بالأكسجين ويتم بلمرة المركب الناتج تلقائيًا.

 

استخدامات متعدد السيلوكسان Polysiloxane

و السيلوكسانات العضوية مقاومة للغاية للحرارة ، لذلك لا تذوب بسهولة ، مثل معظم المركبات العضوية الأخرى. كما أنها طاردة للماء ويمكنها تحمل أشعة الشمس والرطوبة والبرد والهجوم المفرط من قبل معظم المواد الكيميائية. هذه الخصائص تجعلها مفيدة للطلاء الواقي والعزل الكهربائي والمواد اللاصقة ومواد التشحيم والدهانات والمواد الشبيهة بالمطاط. كما تستخدم بعض السليكون لصنع أسطح غير لاصقة ، مثل المقالي والملاعق للمطبخ. كما أنها تستخدم في صنع أدوات المطبخ الأخرى ، مثل قفازات الفرن ، بسبب مقاومتها للحرارة.

متعدد السيلوكسان Polysiloxane  (R2SiO)n

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

2 تعليقات

  1. valuable info

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.