الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » محلول رينجر Ringer’s solution

محلول رينجر Ringer’s solution

محلول رينجر  : محلول رينجر (محلول رينغر) هو أحد أوائل المحاليل المخبرية المكون من عدد من الأملاح المذابة في الماء والتي ثبت أنها تطيل فترة بقاء الأنسجة الحية بشكل كبير ، و قام باختراع هذه المحلول عالم الفسيولوجيا محلول رينجر Ringer's solutionسيدني رينجر عام 1882 .

 

ما هو التركيب الكيميائي لمحلول رينجر

يحتوي المحلول على كلوريد الصوديوم و كلوريد البوتاسيوم وكلوريد الكالسيوم و بيكربونات الصوديوم في التركيزات التي توجد فيها في سوائل الجسم وأحيانًا مع معادن أخرى مثل MgCl2، كما يتم في هذه المحلول موازنة الرقم الهيدروجيني pH ليكون مساويا للرقم الهيدروجينبي لمحاليل الجسم و ايضا يمكن إضافة مصادر الوقود الكيميائي للخلايا ، بما في ذلك ATP والديكستروز ، بالإضافة إلى المضادات الحيوية ومضادات الفطريات إلى محلول رينجر لتزداد فعاليته.

إذا تم استخدام لاكتات الصوديوم بدلاً من بيكربونات الصوديوم ، يسمى الخليط بمحلول رينجر المُلكْتت. و يستخدم هذا المحلول، عن طريق الوريد ، لتعويض حجم الدم في الجسم بسرعة لضحايا الحروق والصدمات. كما أنها تستخدم أثناء الجراحة وفي الأشخاص الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الحالات الطبية.

و يختلف محلول ماماليان رينجر Mammalian Ringer solution عن محلول رينجر الأصلي في كونه أنه يحتوي على الجلوكوز وكلوريد الصوديوم أكثر من المحلول رينجر الأصلي.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

2 تعليقان

  1. Un site riche en connaissance

    • Akram Amir El Ali

      Merci beaucoup pour votre commentaire c’est tres gentil de votre part. Je suis tres content de votre visite ca m’ a fait enormement plaisir.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.