الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » نيومايسين (نيوميسين) Neomycin

نيومايسين (نيوميسين) Neomycin

نيومايسين (نيوميسين) Neomycin :

النيومايسـين هو دواء مضاد حيوي أمينو جلايكوسيد واسع النطاق مشتق من المنتجات الاستقلابية لـ Streptomyces fradiae. و النيومايسيـن هو مركب يتكون من ثلاثة مكونات ، النيومايسيـن A و B و C. فالنيومايسـين B و المعروف أيضًا باسم الفرمايسيتين Framycetin ، هو العنصر الأكثر نشاطا من من المركب والنيومايسـين C هو متصاوغ النيوميسين B ، مما يجعل هذين المركبين المكونين النشطين للنيومايسـين . أما النيومايسـين A، و الذي يعرف أيضا باسم نيامين neamine ، عبارة عن جزء يجمع بين جزيئين من النيومايسـين B و C معًا.

نيومايسين (نيوميسين) Neomycin

استخدامات نيومايسين (نيوميسين)

النيومايسـين مضاد حيوي واسع الطيف، يعتبر فعالا الحد من نمو أو في قتل البكتيريا الموجبة و السالبة. و يكمن نشاطها الدوائي عن طريق الارتباط بالريبوسومات البكتيرية وتثبيط تصنيع البروتين في بعض الخلايا البكتيرية الحساسة مثل الخلايا البكتيرية من نوع بروتيوس و ستافيلوكوكسز يستخدم النيوميسين عادة لعلاج الإلتهابات و الجروح و الحروق الحادثة في الجلد و الأغشية المخاطية .

فالشكل الأكثر شيوعًا للمستحضرات الصيدلانية للنيومايسـين هو كبريتات النيومايسيـن، ولأن المركب معقد ، يتم قياس كمية النيومايسـين في المنتجات بالوحدات. و يتوفر كبريتات النيومايسـين كعلاج أحادي في محلول فموي لاستخدامه كعلاج مساعد في علاج الغيبوبة الكبدية.

كما أنها تستخدم بالاشتراك مع كبريتات البوليميكسين B والهيدروكورتيزون في المعلقات الأوتونية لاستخدامها في علاج الالتهابات البكتيرية في القناة السمعية الخارجية ، بما في ذلك الالتهابات التي تسببها الإجراءات الطبية في الأذن.

كما يستخدم النيومايسـين أيضًا بالاشتراك مع كبريتات البوليميكسين B و الديكساميثازون في مستحضرات طب العيون للاستخدام في علاج حالات الالتهابات العامة والالتهابات في العينين .كما أن النيومايسين متاح أيضًا في المنتجات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية لمنع الالتهابات الجلدية الطفيفة.

و على الرغم من استخداماته الطبية ألا إن هذه المادة تعتبر ضارة و يجب التعامل معها بكل حذر. تم استخلاص النيوميسين عام 1949 من قبل العالم الميكروبيولوجي الأمريكي سلمان واكسمان و ذلك من صبغة بكتيرية من نوع ستريبتومايسيس فراديا. الصيغة الكيميائية للنيومايسين C23H46N6O13 و وزنها الجزيئي 614.66 جرام/مول .

نيومايسين (نيوميسين) Neomycin

مصدر الصورة: https://www.almrsal.com/post/137320

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.