1 -هكسانول Hexanol

1 -هكسانول Hexanol

تعرف هذه المادة أيضا باسم الكحول الهكسيلي Hexyl alcohol و 1 -هكسانول Hexanolهي مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية CH3(CH2)4CH2OH و وزنها الجزيئي 102.17 جرام/مول . درجة انصهارها -51.6 درجة سيليزية و درجة غليانها 157 درجة سيليزية و كثافتها 0.808 جرام/سم3 . شحيحة الذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول و الإيثير . هذه المادة مهيجة للعينين و الجلد و الأغشية المخاطية. تدخل في صناعة مبيدات الحشرات .

يتم إنتاج الهكسانول صناعيًا من خلال أوليجامير للإثيلين (ربط وحدات من جزيئات الإيثيلين مع بعضها البعض بحبث لا يتجاوز عدد العشر وحدات) باستخدام ثلاثي إيثيل الألومينيوم متبوعًا بأكسدة نواتج ألكيل الألومنيوم :

Al(C2H5)3 + 6C2H4 → Al(C6H13)3

Al(C6H13)3 + ​112O2 + 3H2O → 3HOC6H13 + Al(OH)3

طريقة أخرى للتحضير تقوم على تفاعل اكسو لـ 1-بنتين متبوعًا بهدرجة الألدهيدات الناتجة.
ومن حيث المبدأ ، يمكن تحويل 1-هكسين إلى 1-هكسانول بواسطة ثنائي البوران مذابا في رباعي هيدروبوران يليه معالجة التفاعل باستخدام فوق أكسيد الهيدروجين و هيدروكسيد الصوديوم:

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.