الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride
ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح و يجب تواخي كل الحيطة و الحذر عند التعامل معها ، لونها في الحالة الغازية عديم اللون و في الحالة السائلة أصفر مائل للأخضر الباهت و هو الشكل الذي تباع فيه غالبا. صيغتها الكيميائية ClF3 و وزنها الجزيئي 92.45 جرام/مول، و درجة انصهارها -76.34 درجة سيليزية و درجة غليانها 11.75 درجة سيليزية و كثافتها 3.77 جرام/لتر .

تستخدم هذه المادة بشكل أساسي في عمليات التنظيف والتنميش الخالية من البلازما في صناعة أشباه الموصلات و  في معالجة وقود المفاعلات النووية و تدخل أيضا كمكون في وقود الصواريخ ، والعمليات الصناعية الأخرى.

 

تحضير ثلاثي فلوريد الكلور:

تم انتاج هذه المادة في عام 1930 من قبل راف وكروج الذي قام بانتجها من تفاعل الفلور مع الكلور و الذي انتج أيضا ClF (أحادي فلوريد الكلور) وتم فصل الخليط عن طريق التقطير.

3F2 + Cl2 → 2 ClF3

التفاعلات الكيميائية لمادة ثلاثي فلوريد الكلور

يمكن لهذه المادة أن تتفاعل مع العديد من الفلزات لتعطي الكلوريدات والفلوريدات. فعند تفاعلها مع الفوسفور مثلا ينتج ثلاثي كلوريد الفوسفور (PCl3) و خماسي فلوريد الفوسفور (PF5) ، بينما عند تفاعلها مع الكبريت ينتج ثنائي كلوريد الكبريت (SCl2) ورباعي فلوريد الكبريت (SF4). كما يتفاعل ClF3 أيضًا مع الماء لإعطاء فلوريد الهيدروجين وكلوريد الهيدروجين ، جنبًا إلى جنب مع الأكسجين وثنائي فلوريد الأكسجين (OF2):

ClF3 + H2O → HF + HCl + OF2

ClF3 + 2H2O → 3HF + HCl + O2

خطورة هذه المادة

تعتبر هذه المادة من أخطر المواد الكيميائية على وجه الأرض ، و قد أطلق عليها النازيون سبستانس إن substance N، فهي قابلة للإنفجار بمجرد ملامستها للهواء و تقتل كل من يستنشقها فوراً و قابلة للتبخر عند 2400 درجة سيليزية حيث أنها وبأقل من هذه الحرارة يمكنها صهر لتر من الأسمنت المخلوط بالوحل ، كما أنها تعد مؤكسدا قويا جداً ، بل أنها أقوى من الأوكسجين بحد ذاته .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الفرق بين الدوبامين والسيروتونين The difference between dopamine and serot0nin

ما الفرق بين الدوبامين و السيروتونين؟ الدوبامين و السيروتونين كلاهما ناقل عصبي. هذا يعني أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.