الرئيسية » مواضيع مميزة » سكرالوز Sucralose

سكرالوز Sucralose

سكرالوز Sucralose

السكرالوز هو مُحلي صناعي وبديل للسكر و مصنوع بالفعل من السكر الحقيقي وهذا يعطيه طعمًا مفضلًا بشكل عام أكثر مقارنة بالمحليات الصناعية الأخرى، كما أنه خالي من السعرات الحرارية. في الاتحاد الأوروبيسكرالوز Sucralose ، يُعرف أيضًا بالرقم E E955. يتم إنتاج السكرالـوز عن طريق كلورة السكروز ، و سكر السـكرالوز أحلى بحوالي ب 600 مرة من سكر الطعام و بثلاث مرات أكثر حلاوة من الأسبارتام وأسيسولفام البوتاسيوم ، وأكثر حلاوة بمرتين من السكرين الصوديوم. التركيب الكيميائي للسـكرالوز C12H19Cl3Oو وزنه الجزيئي 397.64 جرام/مول و درجة انصهاره 125 درجة سيليزية و كثافته 1.69 جرام/سم3.

بينما يعتبر السـكرالوز إلى حد كبير مستقرًا على الرف وآمنًا للاستخدام في درجات حرارة مرتفعة (مثل المخبوزات) ، هناك بعض الأدلة على أنه يبدأ في التفكك عند درجات حرارة أعلى من 119 درجة مئوية (246 درجة فهرنهايت). و ينبع النجاح التجاري للمنتجات القائمة على السكرالوز من مقارنتها الإيجابية بالمحليات الأخرى منخفضة السعرات الحرارية من حيث المذاق والاستقرار والأمان ، كما أنه لا يترك مذاقًا في فمك ، لذلك يستخدم السـكرالوز في الأطعمة مثل الزبادي والحلوى والآيس كريم والصودا. في العادة يباع السـكرالوز تحت الاسم التجاري Splenda.

يُستخدم السـكرالوز بشكل واسع في الصناعات الغذائية والمشروبات، بما في ذلك المشروبات الغازية، المشروبات الرياضية، المنتجات الخفيفة، المربى، الحلويات، والأطعمة الأخرى التي تحتاج إلى تحلية دون إضافة سعرات حرارية إضافية. وتُعتبر السـكرالوز خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى الحد من استهلاك السكر بسبب مشاكل صحية مثل ارتفاع السكر في الدم، أو لأولئك الذين يتبعون حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية.

سكرالوز Sucralose

مزايا السكرالوز:

  1. انخفاض السعرات الحرارية: السكرالوز يُعد خيارًا منخفض السعرات الحرارية، حيث أنه لا يُحسب كمصدر للسعرات الحرارية في الجسم، مما يسمح لأولئك الذين يرغبون في السيطرة على استهلاك السعرات الحرارية بتناول الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسـكرالوز دون زيادة السعرات الحرارية.
  2. التحمل الحراري: السكرالوز يمتلك تحمل حراري عالي، مما يعني أنه يمكن استخدامه في الأطعمة والمشروبات الساخنة دون فقدان خواصه الحلاوية، مما يجعله خياراً جيداً في تحلية المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة.
  3. التوافر الدولي: السكرالوز متاح بشكل واسع ومعترف به من قِبَل الهيئات الصحية العالمية مثل هيئة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA) والهيئة الأوروبية للسلامة الغذائية (EFSA) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، مما يجعله مستخدماً في العديد من البلدان حول العالم.
  4. القابلية للمزج: السكرالوز يمكن استخدامه بسهولة في مزجه مع مجموعة متنوعة من المحليات الأخرى والمواد الغذائية الأخرى، مما يتيح للشركات الغذائية إمكانية تحقيق توازن مثالي في الطعم والحلاوة في منتجاتها.

ومع ذلك، هناك بعض النقاط التي يجب أن تأخذ في اعتبارك عند استخدام السكرالوز:

  1. الحساسية: قد تكون بعض الأشخاص حساسين للسكرالوز أو لمحليات الصناعية الأخرى، وقد يشعرون بتأثيرات جانبية مثل الصداع أو الغثيان. من المهم أن تتحقق من تحمل جسمك للسكرالوز والتأكد من عدم وجود تفاعلات سلبية.
  2. من المهم الاعتدال في استخدامه وعدم الاعتماد الكامل عليه كمصدر وحيد لتحلية الأطعمة والمشروبات.
  3. التركيب الكيميائي: على الرغم من أن السكرالوز يعتبر آمناً للاستخدام ومعترف به من قِبَل الهيئات الصحية العالمية، إلا أنه يعتبر من المحليات الصناعية التي تمر عبر عملية تصنيع تشمل تعديل الجزيئات السكرية. قد تكون بعض الأشخاص محتارين حول هذه العملية ويفضلون تجنب استخدام المواد الصناعية في طعامهم.
  4. التأثير على الطعم: على الرغم من أن السكرالوز يعتبر محلياً ذو طعم طبيعي وليس لديه طعم مر، إلا أن بعض الأشخاص قد يلاحظون اختلافاً في الطعم عند استخدامه في بعض الأطعمة والمشروبات، وخاصة عند استخدامه في كميات كبيرة.
  5. الاستخدام في الطبخ: قد يكون السكرالوز غير مناسب لجميع أنواع الطبخ، خاصة في الوصفات التي تعتمد على تفاعلات السكر والحرارة لتحقيق النتائج المرغوبة. قد يتطلب استخدام محليات طبيعية أخرى في هذه الحالات.

 

في الختام، يمكن القول أن السكرالوز يعتبر محلياً صناعياً شائعاً يستخدم لتحلية الأطعمة والمشروبات بدون زيادة السعرات الحرارية، ويعتبر آمناً للاستخدام بشكل عام ومعترف به من قِبَل الهيئات الصحية العالمية. ومع ذلك، ينبغي استخدامه بحذر وعدم الاعتماد الكامل عليه كمصدر وحيد لتحلية الأطعمة والمشروبات. يفضل التبديل بين مصادر محليات الطعام المختلفة وتنويع استخدامها في الحياة اليومية. من الأفضل استشارة الأطباء والمختصين في حال كان لديك أي استفسارات أو قلق حول استخدام السكرالوز أو أي محليات طبيعية أو صناعية أخرى.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • ويكيبيديا
  • www.webmd.com
  • foodinsight.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.