إيريثريتول (إريثريتول) Erythritol

تعرف هذه المادة بعدة اسماء منها إيريثرول Erythrol و Erythritolإيريثريت erythrite و هي مادة صلبة بلورية موشورية حلاوتها ضعفي حلاوة السكروز. صيغتها الكيميائية C4H10O4 و وزنها الجزيئي 122.12 جرام/مول . درجة انصهارها 121.5 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 329-331 و شديدة الذوبان في الماء و البيريدين و شحيحة الذوبان في الكحول و لا تذوب في الإيثير . تستخدم كمادة للتحلية في صناعة المواد الغذائية.

يوجد الإريثريتول بشكل طبيعي في بعض الفاكهة والأطعمة المخمرة. على المستوى الصناعي ، يتم إنتاجه من الجلوكوز عن طريق التخمير مع الخميرة ، Moniliella pollinis.
و منذ عام 1990 ، كان للإريثريتول تاريخ من الاستخدام الآمن كمُحلي ومحسن للنكهة في منتجات الأغذية والمشروبات ، وهو معتمد للاستخدام من قبل الهيئات التنظيمية الحكومية في أكثر من 60 دولة كمحلي غذائي في منتجات القهوة والشاي والمكملات الغذائية السائلة ومزيج العصائر والمشروبات الغازية وأشكال منتجات المياه المنكهة ، مع الأطعمة بما في ذلك الحلويات والبسكويت والكوكيز والمحليات المنضدة والعلكة الخالية من السكر.
و بمجرد استهلاكه ، يمتص الإريثريتول بسرعة في الدم ، مع حدوث ذروة الكميات في أقل من ساعتين وإفراز 80 ٪ من الإريثريتول غير المستقلب في البول والبراز في غضون 24 ساعة. و كاختبار للأمان ، قام العلماء بتقييم جرعات للإريثريتول حيث حدثت أعراض اضطراب معدي معوي معتدل ، مثل الغثيان ، وانتفاخ البطن الزائد ، وانتفاخ البطن أو الألم ، وتكرار البراز. و كان الحد الأعلى المسموح به يوميا هو ما نسبته 1.6٪ من المشروبات أو المنتجات الغذائية لكل حصة ، أو ما يعادل 0.78 و 0.71 جرامًا لكل كيلوغرام من وزن الجسم لدى البالغين والأطفال ، على التوالي. و للاستخدام الآمن لدى الأطفال ، أوصت لجنة علمية لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية بأن يكون الحد الأقصى لمحتوى الطعام أو المشروبات هو 0.6 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.