الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » اختبار بارفويد (بارافويد) Barfoed’s Test1

اختبار بارفويد (بارافويد) Barfoed’s Test1

اختبار بارفويد (بارافويد) Barfoed’s Test

اختبار بارفويد (بارافويد) Barfoed’s Test  : يعرف ايضا باسم اختبار بارفود و هو اختبار للكشف عن السكريات الأحادية في المحلول مثل الجلوكوز  .

 

طريقة إجراء اختبار بارفويد (بارافويد) Barfoed’s Test

للقيام بهذا الاختبار يحضر محلول يعرف بكاشف بارفويد و هو خليط من حمض الخليك و خلات النحاس ( II ) و لون المحلول أزرق اختبار بارفويد (بارافويد) Barfoed's Testحيث يضاف هذا الكاشف على السائل المراد الكشف عنه في أنبوبة اختبار ثم تسخن الأنبوبة ، فإذا تكون راسب أحمر طوبي من أكسيد النحاس (II) دل ذلك على وجود سكر مختزل . و يمكن للسكريات الثنائية تتفاعل أيضاً مع هذا الكاشف ولكن التفاعل يكون بطيء جداً.

و نظرًا لأن الرقم الهيدروجيني الحمضي غير مناسب لعملية الاختزال ، فإن السكريات الأحادية ، وهي عوامل مختزلة قوية ، تتفاعل في حوالي 1-2 دقيقة. ومع ذلك ، فإن السكريات الثنائية المختزلة تستغرق وقتًا أطول يبلغ حوالي 7-8 دقائق ، حيث تتحلل أولاً في المحلول الحمضي ثم يتفاعل مع الكاشف. بمجرد حدوث التفاعل ، يتشكل راسب أحمر خفيف في أسفل جوانب الأنبوب. وبالتالي فإن الاختلاف في وقت ظهور المادة المترسبة يساعد على التمييز بين السكريات الأحادية المختزلة من السكريات الثنائية المختزلة .

التفاعلات:

(CH3COO)2Cu  +   2H2O         →         2CH3COOH  + Cu(OH)2

Cu(OH)2       →         CuO +  H2O

D-glucose + 2CuO        →        D-gluconic acid +   Cu2O

لتحضير كاشف بارافويد إضغط على الرابط الآتي: تحضير كاشف بارافويد

 

ملاحظة هامة : كما نعلم أن السكروز (سكر الطاولة) يتكون من حلقتي جلوكوز glucose و فركتوز fructose مرتبطتان مع بعضهما البعض برابطة جلايكوسيدية glycosidic bond و نعلم أيضا أن السكروز سكر غير مختزل و بالتالي لا يعطي نتيجة ايجابية مع اختبار بارافويد بالظروف الطبيعية بسبب غياب مجموعة الألدهيد أو الكيتون الحرة، و لكن عند التسخين بوجود حمض الهيدروكلوريك المخفف يتفكك السكروز إلى جلوكوز و فركتوز بسبب كسر الرابطة الجلايكوسيدية فيعطي نتيجة إيجابية مع اختبار بارافويد.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

8 تعليقات

  1. why would sucarose give a positive Barfoed’s test
    prolonged heating?

    • Akram Amir El Ali

      كما نعلم أن السكروز (سكر الطاولة) يتكون من حلقتي جلوكوز glucose و فركتوز fructose مرتبطتان مع بعضهما البعض برابطة جلايكوسيدية glycosidic bond و نعلم أيضا أن السكروز سكر غير مختزل و بالتالي لا يعطي نتيجة ايجابية مع اختبار بارافويد بالظروف الطبيعية بسبب غياب مجموعة الألدهيد أو الكيتون الحرة، و لكن عند التسخين بوجود حمض الهيدروكلوريك المخفف يتفكك السكروز إلى جلوكوز و فركتوز بسبب كسر الرابطة الجلايكوسيدية فيعطي نتيجة إيجابية مع اختبار بارافويد.

      • لماذا في اختبار بارافويد الراسب قليل واسفل قعر ال teast tupe مع بقاء لون الكاشف المضاف

        • Akram Amir El Ali

          في ظل الظروف الحمضية لاختبار بارفويد Barfoed ، يترسب أيون النحاس إلى أكسيد النحاس الأحمر الذي يستقر في قاع الأنبوب فيما يبقى لون المحلول أزرق غامق.
          نظرًا لأن الرقم الهيدروجيني الحمضي غير مناسب لعملية الاختزال ، فإن السكريات الأحادية ، وهي عوامل مختزلة قوية ، تتفاعل في حوالي 1-2 دقيقة. ومع ذلك ، فإن السكريات الثنائية المختزلة تستغرق وقتًا أطول يبلغ حوالي 7-8 دقائق ، حيث تتحلل أولاً في المحلول الحمضي ثم يتفاعل مع الكاشف. بمجرد حدوث التفاعل ، يتشكل راسب أحمر خفيف في أسفل جوانب الأنبوب. وبالتالي فإن الاختلاف في وقت ظهور المادة المترسبة يساعد على التمييز بين السكريات الأحادية المختزلة من السكريات الثنائية المختزلة .

      • لماذا في اختبار بارافويد الراسب قليل وفي قعر انبوب الاختبار مع بقاء لون الكاشف المضاف

        • Akram Amir El Ali

          في ظل الظروف الحمضية لاختبار بارفويد Barfoed ، يترسب أيون النحاس إلى أكسيد النحاس الأحمر الذي يستقر في قاع الأنبوب فيما يبقى لون المحلول أزرق غامق
          نظرًا لأن الرقم الهيدروجيني الحمضي غير مناسب لعملية الاختزال ، فإن السكريات الأحادية ، وهي عوامل مختزلة قوية ، تتفاعل في حوالي 1-2 دقيقة. ومع ذلك ، فإن السكريات الثنائية المختزلة تستغرق وقتًا أطول يبلغ حوالي 7-8 دقائق ، حيث تتحلل أولاً في المحلول الحمضي ثم يتفاعل مع الكاشف. بمجرد حدوث التفاعل ، يتشكل راسب أحمر خفيف في أسفل جوانب الأنبوب. وبالتالي فإن الاختلاف في وقت ظهور المادة المترسبة يساعد على التمييز بين السكريات الأحادية المختزلة من السكريات الثنائية المختزلة .

    • لماذا يستخدم كليسرا اسد في اختبار بار فود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.