الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التحليل النوعي في الكيمياء التحليلية

التحليل النوعي في الكيمياء التحليلية

التحليـل النوعي في الكيمياء التحليلية : في الكيمياء ، التحليل النوعي هو تحديد التركيب الكيميائي للعينة. ويشمل التحليـل النوعي مجموعة من تقنيات الكيمياء التحليلية و التي توفر معلومات غير كمية عن العينة. و يمكن أن يخبرك التحليل النوعي ما إذا كانت الذرة أو الأيونات أو المجموعة الوظيفية أو المركب موجود أو غائبة في العينة ، ولكنها لا تقدم معلومات حول الكمية . و يسمى التحليـل الكمي للعينة ، في المقابل باسم التحليل الكمي.

 

التحليل النوعي في الكيمياء التحليلية

التقنيات والاختبارات في التحليـل النوعي

يتضمن التحليـل النوعي اختبارات كيميائية ، مثل اختبار كاستل-ماير Kastle-Meyer للدم أو اختبار اليود للنشا. و هناك اختبار نوعي آخر شائع و يستخدم في التحليل الكيميائي غير العضوي و هو اختبار اللهب.
و عادةً ما يقيس التحليـل النوعي التغيرات في اللون ، و درجة الانصهار ، والرائحة ، والتفاعلية ، والنشاط الإشعاعي ، و درجة الغليان و الترسيب. وتشمل طرق التحليل النوعي ، التقطير و الاستخلاص و الترسيب و الكروماتوغرافيا والتحليل الطيفي.

فروع التحليل النوعي

إن الفرعين الرئيسيين للتحليـل النوعي هما التحليل النوعي العضوي (مثل اختبار اليود) والتحليـل النوعي غير العضوي (مثل اختبار اللهب). فالتحليـل غير العضوي يهتم بالتركيبة الأولية والأيونية للعينة عن طريق فحص الأيونات في محلول مائي. أما التحليـل العضوي فيهتم في أنواع الجزيئات والمجموعات الوظيفية والروابط الكيميائية.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل 5 من كتاب أساسيات الكيمياء العضوية لـ “جون ماكموري” Chapter 5 notes, Aromatic Compounds

إذا كنت تبحث عن ملخصات باقي الفصول لنفس الكتاب فهي كما يأتي: ملخص الفصل الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.