الرئيسية » مواضيع مميزة » الجلوون (الغلوون) Gluon

الجلوون (الغلوون) Gluon

الجلوون (الغلوون) Gluon

إن الجلـوونات (الغلوونات) و إلى جانب الكواركات تعد اللبنات الأساسية للبروتونات والنيوترونات ، والتي تعد بدورها لبنات بناء الأنوية الذرية لجميع العناصر. و تمامًا مثل الفوتونات التي تنقل القوى الكهرومغناطيسية بين جسيمين مشحونين ، فإن الجلـوونات هي جسيمات تبادل قوى التجازب النووية القوية بين الكواركات. لذلك ، فهم مسؤولة عن ربط البروتونات والنيوترونات معًا في الأنوية الذرية.

فالجلـوونات جسيمات أساسية وبالتالي لا يمكن تقسيمها إلى جسيمات أصغر. فأصل التسمسة جاء من الجكلمة Glue و التي تعتي صمغ أو غراء ، حيث تعمل هذه الجسيمات كـ “الغراء” الذي يربط النواة و البروتونات و النيوترونات المكونة لها معًا.

Quarks2

الخصائص العامة للجلوونات

  • للجلوونات كتلة ضئيلة للغاية.
  • تنتقل الجلوونات بسرعة الضوء.
  • للجلوونات عزم دوران يساوي 1 لذلك فهي تعد من البوزونات .
  • مثل الكواركات، تحمل الجلوونات شحنة قوية تعرف باسم اللون.
  • يمكن للجلوونات التفاعل مع بعضها البعض و تنتج أزواج الكوارك-الكوارك مضادة.
  • بصرف النظر عن وجود شحنة كهربائية موجبة أو سالبة ، فإنها تمتلك خاصية تسمى شحنة اللون: سالب أو موجب الأحمر أو الاخضر أو الأزرق، و في الحقيقة هي ليست ألوانًا فعلية ولكنها أسماء تُمنح لها للكشف عنها. فلكل شحنة لون ، هناك متغير مضاد للون.

كيف تشارك الجلوونات في القوى داخل الذرة

تنقل جزيئات المادة الطاقة عن طريق تبادل الجسيمات الحاملة للقوى (البوزونات) مع بعضها البعض. و لكون الجلوون نوعًا من البوزون ، فإن دوره الأساسي هو أن يحمل بفعالية القوى النووية القوية التي تربط البروتونات والنيوترونات في الذرة.

فالقوة التي تربط الشحنات اللونية الموجبة والسالبة هي قوة نووية قوية و هي أقوى بكثير من القوى الأساسية الثلاث الأخرى: الجاذبية ، والكهرومغناطيسية ، والقوى النووية الضعيفة. و بسبب هذه القوى النووية العالية ، من الصعب فصل الكواركات والجلوونات داخل نواة الذرة ، مما يجعل الجسيم مستقرًا للغاية.

فالطريقة الوحيدة للفصل هي عن طريق خلق حالة من المادة تعرف ببلازما كوارك-جلوون. في مثل هذه البلازما ، تكون الكثافة ودرجة الحرارة عالية جدًا ، مما يسمح للبروتونات والنيوترونات بالذوبان.

الجلوون (الغلوون) Gluon

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencefacts.net

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.