الرابطة الكيميائية Chemical bond

الرابطة الكيميائية Chemical bond : رابطة قوية تعمل على مسك الذرات مع بعضها البعض في الجزيء و هي تنشا واسطة قوى كهربائية مختلفة .

 

الرابطة الكيميائية Chemical bond و أمثلة عليها

و الروابط الكيميائية متعددة الأنواع ، فالرابطة الأيونية هي رابطة تنشا من انتقال الإلكترونات من ذرة لأخرى و تشكل وزج إلكتروني نتيجة لذلك و هي عادة تتكون بين الفلزات و اللافلزات مثال : الرابطة في كلوريد الصوديوم هي رابطة أيونية بسبب انتقال إلكترون من الصوديوم إلى الكلور .

أما الرابطة المشتركة أو التساهمية فهي رابطة تنشا من تشارك زوج أو أكثر من الإلكترونات بين ذرتين كما هو الحال مع الميثان CH4 ، و ثاني اكسيد الكربون CO2 .

و الرابطة المشتركة أما أن تكون أحادية كما هو الحال في جزيء الهيدروجين (H2  (H-H، أو

ثنائية أو ثلاثية كما هو الحال مع ثاني اكسيد الكربون (CO2  (O=C=O  و جزيء النيتروجين (N2 (N≡N  على التتابع .

وهناك رابطة مشتركة ثالثة تعرف باسم الرابطة المشتركة القطبية و هي رابطة يتركز فيها أكثر من نصف الشحنة السالبة حول إحدى الذرتين و ذلك تكتسب تلك الذرة شحنة جزئية سالبة ، بينما تكتسب الذرة الأخرى شحنة جزئية موجبة .

و تعرف الرابطة الفلزية بأنها نوع من الروابط يختص بالفلزات و المركبات الفلزية حيث أن في هذه الرابطة تسبح الالكترونات في بحر من الذرات الموجبة الشحنة ( أيونات موجبة ) و التجاذب بين الإلكترونات و الأيونات الموجبة هو الذي يؤدي على التماسك في قطعة الفلز .

عندما ترتبــط ذرة هيدروجين مع ذرة أخرى عالية الكهرسلبية ( N,O,F ) فإن ذرة الهيدروجين يصبح عليها شحنة جزيئيه موجبة و بالتالي سوف تنجذب إلى لإلكترونات القريبة منها مــما يؤدي إلى تكون رابطة هيدروجينية .

و تسمى قوى الترابط الضعيفة بين الجزيئـات بقوى فان دير فال  . و تظـهر هذه القوى عندمـا تقترب الجزيـئات من بعضها البعض بصورة كبيرة ( عادة عند درجات الحرارة المنخفضة و الضغط العالي ) . و تتميز المركبات الصـلبة التي ترتبط جزيئاتها بتك الرابطة بأن بلوراتها تكون لينة و أن يمكن تشكيلها بسهولة و تتميز أيضا بسـهولة تبخرها و بسبب ضعف قوى التجاذب بين الجزيئات فإن درجـات الانصهار تتميز بالانخفاض و عمـلية التبخر تحدث بسهولة شديدة . و المــثال على ذلك بلورات اليود و بلورات النفثالين .

 

الرابطة الكيميائية Chemical bond

 

الرابطة الكيميائية Chemical bond

الرابطة التساهمية

الرابطة الكيميائية Chemical bond

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.