الرئيسية » مواضيع مميزة » النيوترينو Neutrino

النيوترينو Neutrino

النيوترينو Neutrino

النيوترينـو عبارة عن جسيم دون ذري مثل الإلكترون ولكن له كتلة ضئيلة وليس له شحنة كهربائية. و النيترونات هي الأخف وزنا من بين جميع الجسيمات دون الذرية التي لها كتلة. ومع ذلك ، فهي واحدة من أكثر الجسيمات وفرة في الطبيعة.

فالشمس تبعث نيوترينوات بكميات ضخمة جدا تمر عبر طبقات الأرض  يقدر عددها ب 400 بليون نيوترينو كل ثانية ، و النيوترينـوات تنتمي إلى عائلة الليبتونات التي لا تخضع للقوة النووية القوية و يشار إليها بالرمز “n”.

تلعب النيوترينـوات جوانب أساسية من حياتنا يتم إنتاجها في عمليات الاندماج النووي التي تعطي الشمس والنجوم الطاقة الخاصة بها. كما يتم إطلاقها أيضًا من خلال التحلل الإشعاعي.

من أين أتت النيوتينوات ؟

تشكلت معظم النيوترينوات قبل حوالي 15 مليار سنة ، بعد تشكل الكون. و ساهم تسخين وتبريد الأرض المستمر في تكوين النيوترينـوات منذ ذلك الحين.

ففي عام 1930 ، افترض الفيزيائي النمساوي فولفجانج باولي وجود النيوترينـو لأول مرة. و بين ذلك بسبب فقدان الطاقة الظاهر في عملية تحلل جسيم بيتا المشع. في وقت لاحق من عام 1934 ، طور إنريكو فيرمي نظرية تحلل بيتا وصاغ مصطلح “نيوترينو” من الكلمة الإيطالية “نيوترون” ، والتي تعني “المحايد الصغير”.

بعض المصادر الطبيعية الأخرى للنيوترينوات هي انفجارات السوبرنوفا ، وموت النجوم، واصطدام الأجرام السماوية. في المقابل ، فإن محطات الطاقة النووية ومسرعات الجسيمات وانفجار القنابل النووية هي بعض المصادر الاصطناعية للنيوترينوات.

Neutrino2

خصائص النيوترينو

  • سرعتها تساوي سرعة الضوء.
  • ليس لديها شحنة وكتلتها ضئيلة جدا . يمكن أن تخترق سماكة هائلة من المواد دون أن تتفاعل معها
  • عزم دورانها يساوي ½ لذلك تعد من الفيرميونات .
  • النيوترينون ليبتون متعادل إلكترونيًا ، لا يتفاعل إلا من خلال تفاعلات ضعيفة.
    لكل نيوترينو جسيم مقابل له يعرف باسم النيوترينو المضاد أو المقابل ليس له شحنة و له عزم دوران ½ .
  • للنيوترينو خاصية فريدة تسمى كتلة ماجورانا . و نظرًا لكون النيوترينوات ومضادات النوترينوات جسيمات متعادلة ، فقد تكون هي نفس الجسيمات و تُعرف هذه الجسيمات باسم جسيمات ماجورانا و التي سميت على اسم الفيزيائي الإيطالي إيتوري ماجورانا.

أنواع النيوترينو

هناك ثلاثة أنواع النيوترينو و هي :

  • نيترينو إلكترون
  • نيوترينو ميون
  • نيوترينو تاو

و وفقًا للنموذج القياسي لفيزياء الجسيمات ، تمت تسميتها على اسم الليبتونات الشريكة لها. على سبيل المثال ، في نيوترينو الإلكترون ، يكون الإلكترون هو الشريك ، بينما في نيوترينو الميون ، يكون الميون هو الشريك ليبتون.

ففي عام 1956 قام فريدريك رينز وكلايد كوان بأول ملاحظة تجريبية للنيوترينو المتفاعل مع المادة، و كان مصدر النيوترينو الخاص بهما عبارة عن مفاعل نووي.

 

الفرق بين النيوترينو و النيوترون

المجال النيوترينو النيوترون
هل هو جسيم أساسي أو أولي يعد النيوترينو جسيم أساسي أو أولي لأنه لا يتكون من جسيمات أصغر منه. لا يعد النيوترون جسيم أولي لأنه مكون من الكواركات ، و النيوترون و البروتون كلاهما يشكلان نواة جميع الذرات.
الكتلة كتلته ضئيلة جدا للغاية ، تقريبا 10-37 كغم. 1.7×10-27 kg .
التداخلات لا تتداخل أو تتفاعل مع أي وسط تقابله تفاعلها مع المادة أقل مما هو عليه للبروتون.

النيوترينو Neutrino

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencefacts.net

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.