الرئيسية » مواضيع مميزة » حمض الكلافولانيك C8H9NO5 Clavulanic Acid

حمض الكلافولانيك C8H9NO5 Clavulanic Acid

حمض الكلافولانيك (حمض الكلافولينيك) Clavulanic Acid

حمض الكلافولانيـك (حمض الكلافولينيـك) هو دواء بيتا لاكتام يعمل كمثبط لبيتا لاكتاميز β-lactamase  الذي تفرزه بعض البكتريا المقاومة للمضَادات الحيوية التي تحتوى على نواة البيتالاكتام كالبنيسيللين والأموكسيسيلين. و على الرغم من عدم فعاليته في حد ذاته كمضاد حيوي ، إلا أنه عندما يقترن بالمضادات الحيوية من مجموعة البنسلين ، يمكنه التغلب على مقاومة المضادات الحيوية في البكتيريا التي تفرز β-lactamase ، والتي تؤدي إلى تعطيل معظم البنسلينات.

و حمض الكلافولانيـك (حمض الكلافولينيـك) هو دواء يمكن استخدامه مع الأموكسيسيلين لإدارة وعلاج الالتهابات البكتيرية ، وخاصة البكتيريا التي تنتج بيتا لاكتاميز . و يندرج حمض الكلافولانيـك تحت مجموعة الأدوية المثبطة لبيتا لاكتاميز.كما يعد حمض الكلافولانيـك عامل هام في علاج الالتهابات البكتيرية المنتجة للبيتا لاكتاماز عند استخدامه مع الأموكسيسيلين ويمكن استخدام هذا العامل لتحقيق نتائج إيجابية في مكافحة العدوى.

الصيغة الكيميائية لحمض الكلافولانيك هي C8H9NOو وزنه الجزيئي 199.162 جرام/مول.

حمض الكلافولانيك (حمض الكلافولينيك) Clavulanic Acid

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

للحصول على الجـدول الدوري البسيط يرجى الضغط على الرابط الآتي : لوحة الجـدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table

للحصول على الجـدول الدوري المفصل يرجى الضغط على الرابط الآتي : الجـدول الدوري للعناصر المفصل باللغة العربية Detailed Periodic Table of Elements (Arabic)

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.