الرئيسية » الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية » خزانات طرد الغازات المخبرية

خزانات طرد الغازات المخبرية

خزانات طرد الغازات المخبرية :

تعمل خزانات طـرد الغـازات على التحكم بمدى التعرض للأبخرة السامة و القابلة للاشتعال، فهي تحمي من الانفجارات الضمنية و الداخلية و ليس من الانفجارات العادية . فإذا توجب عليك إجراء تجارب ينتج عنها انفجار فقم بذلك من وراء واجهة حماية مصممة و مصنوعة لهذه الغاية . فخزانات طـرد الغـازات العادية ليست قوية لدرجة كافية لتتحمل القوى الناتجة عن أية انفجارات و لو كانت بسيطة .خزانات طرد الغازات المخبرية
قبل بداية العمل تأكد من أن خزانة طـرد الغـازات تعمل بصورة صحيحة ، فإذا كان لديك أي سؤال اسأل أستاذ المادة فورا .

فلا تعتمد على ملاحظة أن خزانة طـرد الغـازات تستطيع أن تشفط منديل ورقي و أن الشفط يعمل جيدا ، ففي أفضل الحالات ذلك يعني بأن خزانة طـرد الغـازات تستطيع أن تشفط بعض الهواء إلى الخارج . فخزانة طـرد الغـازات التي تعمل بصورة جيدة ذات مجرى هوائي مناسب و فعال و غياب أية مشاكل أو اضطرابات فعالة .

لا تغلق أبدا حتى و لو كان جزئيا وصلات التهوية أو الفتحات أو الشقوق الموجودة في الجدار الخلفي أو في سقف خزانة طـرد الغـازات . لا تقم أبدا بتحويل مجرى سيل الهواء إلى الخارج إلى داخل الغرفة ، و خصوصا المجاري الهوائية الموجودة في سقف الغرفة و التي هي بالقرب من خزانة طـرد الغـازات .

يمكن للمجاري الهوائية لخزانة طـرد الغـازات أن تغلق بسبب الأوراق أو الملوثات القادمة من الشبابيك أو الأبواب أو حتى بسبب تغيير أماكن العاملين على خزانة طـرد الغـازات . لذلك عن العمل على خزانة طـرد الغـازات أبق الشباك السحاب للخزانة مغلقا أو أبقه مفتوحا لأقصر مسافة ممكنة .

أبق وجهك بعيدا عن مسار الشباك السحاب ، و ضع أدواتك في خزانة طـرد الغـازات و أبق نفسك بعيدا عن الخزانة بمسافة لا تقل عن 15 سم من الحافة الخارجية للخزانة . كما اعمل على إجراء التجربة في الجهة البعيدة أو الخلفية من الخزانة و لكن لا تغلق فتحات التهوية الخلفية .

فإذا كان من الضروري أن تحتوي التجربة أو كان من الضروري أن يتم تجميع المذيبات أو الأبخرة السامة ، فإن الجهاز أو النظام المستخدم في التجربة يجب أن يكون محكما التثبيت بمكثفات و محابس و مشابك حسب الحاجة .

كما أن خزانات طـرد الغازات ليست الوسيلة المناسبة للتخلص من مخلفات المواد الكيميائية الخطرة أو المذيبات المتطايـرة. و يجدر التنويه هنا إلى أن في حالة حمض البكريك هناك خزانات خاصة مصممة للتعامل مع تلك المادة .

و ايضا خزانات طـرد الغازات ليست المكان المناسب لحفظ المواد الكيميائية و غيرها . فالمواد الكيميائية المخزنة في خزانة طـرد الغازات يمكن أن تتفاعل مع أنظمة المشغلة للخزانة ، و بالتالي تتلف تلك الأنظمة ، كم أن في حالة وقوع حادث أو حريق فإن كل مادة توجد في الخزانة سوف تشتعل و تدخل في الحريق .

 

كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الإصدار الثامن

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.