خطوات سهلة لتحضير أو صناعة ملح روشيل Rochelle Salt

خطوات سهلة لتحضير أو صناعة ملح روشيل Rochelle Salt

خطوات سهلة لتحضير أو صناعة ملح روشيل Rochelle Salt
التركيب البنائي لملح روشيل

من السهل جدا تحضير و صناعة ملح روشيل باستخدام مكونين شائعين يوجدان في المطبخ. و ملح روشيـل هو ترترات البوتاسيوم الصوديومية رباعي الماء KNaC4H4O6.4H2O، و ينتج ملح روشيل بلورات كهروضغطية* كبيرة ،و تُستخدم في التجارب العلمية وكمحولات طاقة في الميكروفونات وأجهزة التقاط الجراموفون. و ترترات البوتاسيوم الصوديومية مادة تضاف للأطعمة و تضفي نكهة مالحة باردة. كما أنها تستخدم ككاشف في التجارب الكيميائية ، و ملح روشيل أو ترترات البوتاسيوم الصوديومية مرتفعة السعر لذلك من السهل تحضيرها من مكونات بسيطة.

*الكهرباء الانضغاطية أو الكَهْرَباءُ الضَّغْطِيَّة أو الكهرضغطية أو البيزوكهربائية (Piezoelectricity) هي خاصية لبعض المواد (وخصوصا بلورات، وبعض المواد السيراميكية، بما فيها العظم) على توليد جهد كهربائي استجابة لتطبيق جهد ميكانيكي. فعند تطبيق ضغط على المادة تتقارب فيها بعض الشحنات الكهربائية مما يولد على طرفيها جهدا كهربائيا.(تعريف ويكيبيديا) .

 

مكونات ملح روشيل

لصناعة ملح روشيل فإنك بحاجة إلى صودا الغسيل (كربونات الصوديوم) و كريم الترتار (بيترترات البوتاسيوم أو ترترات البوتاسيوم الهيدروجينية) والماء. في الحقيقة قد لا يتوفر صودا الغسيل في المنزل و لكن بدلا منه يمكن استخدام صودا الخبيز (بيكربونات الصوديوم). و كل ما عليك فعله لتحويل صودا الخبيز إلى صودا الغسيل هو استخدام حرارة لطيفة. فالكميات المطلوبة لتحضير ملح روشيل كما ياتي:

  • صودا الغسيل أو صودا الخبيز (علبة واحدة ، حوالي 500 جرام)
  • كريم الترتار (حوالي 145 جم)
    ماء (يفضل المقطر)

 

و تجدر الإشارة هنا إلى أنك ستحتاج إلى كمية مناسبة من كريم الترتار للحصول على ما يكفي من ملح روشيل لصناعة البلورات من ملح روشل. فإذا بدأت بـ 500 جرام من صودا الخبيز أو صودا الغسيل و 200 جرام من كريم التارتار فستحصل على حوالي 210 جرام من ملح روشيل.

و لتحويل صودا الخبيز إلى صودا الغسيل ، انشر صودا الخبز على ورقة زبدة وقم بتسخينها عند 135 درجة سيليزية لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة، و ستعرف أن التحويل قد اكتملت عندما يتوقف المسحوق عن إصدار فقاعات / تبخير وتغير قوامه. اجمع المسحوق الجاف وأغلقه لمنع الرطوبة لكي لا يتحول صودا الغسيل مرة أخرى إلى صودا الخبيز.

 

صنع ملح روشيل

  • اصنع عجينة عن طريق تقليب كريم الترتار (حوالي 145 جم) في 200 مل من الماء الساخن (أقل من درجة الغليان بقليل).
  • أضف صودا الغسيل ، ملعقة صغيرة واحدة في كل مرة. وقلِّب بعد كل إضافة.
  • توقف عن إضافة صودا الغسيل إذا لم تعد تسبب فقاعات، و هنا يجب أن يظهر الخليط على شكل محلولا سائلا شفافا. ولا بأس إن كان هناك القليل من صودا الغسيل غير المذابة في الحاوية.
  • قم بتصفية أي مواد صلبة باستخدام ورق الترشيح .
  • خطوة اختيارية و غير ملزمة: صب السائل من خلال مرشح الفحم المنشط لإزالة اللون.
  • قم بتغطية الوعاء بمنديل ورقي لمنع الغبار ، ولكن مع السماح بالتبخر. اترك الوعاء في درجة حرارة الغرفة ، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. و عندما يبرد السائل تبدأ بلورات ملح روشيل بالتشكل. اسمح لمواصلة التبلور حتى لا ترى المزيد من تشكل البلورات. إذا كنت مهتمًا بتجميع المادة الكيميائية بسرعة بدلاً من زراعة بلورات كبيرة ، فقم بتبريد السائل للحصول على نتائج أسرع.
    و اجمع هذه البلورات و التي هي ملح روشيل.
  • إذا رغبت في ذلك ، قم بإعادة التبلور لتنقية الملح بشكل أكبر. للقيام بذلك ، قم بتذويب البلورات في كمية صغيرة من الماء المقطر الساخن، و اجمع البلورات التي تتشكل من هذا المحلول.

كيمياء صنع ملح روشيل

إذا بدأت بصودا الخبيز ، فإن الخطوة الأولى هي التحول إلى صودا الغسيل:

2NaHCO3 → Na2CO3 + CO2 + H2O

ينتج عن التفاعل بين كريم الترتار و كربونات الصوديوم في الماء ملح روشيل :

KHC4H4O6 + Na2CO3 → C4H4O6KNa.4H2O

 

تحضير ملح روشيل التجاري

يبدأ تحضير ملح روشيل التجاري بمادة ترترات البوتاسيوم الهيدروجينية (كريم الترتار) الذي يحتوي على 60٪ على الأقل من حمض الترتاريك. بعد إذابة كريم الترتار في الماء أو السائل ، تعمل إضافات الصودا الكاوية الساخنة على ضبط درجة الحموضة إلى حوالي 8 وتسبب في حدوث تفاعل التصبن. و من ثم يمرر المحلول عبر الفحم المنشط لإزالة اللون. ويعمل الترشيح الميكانيكي والطرد المركزي على إزالة معظم الشوائب المتبقية. أخيرًا يعمل التسخين بتبخير الماء قبل التعبئة. و تنتج هذه الخطوة الأخيرة عادةً ترترات البوتاسيوم الصوديومية اللامائية (وليست رباعي هيدرات). لذلك، يجب على الذين يعتزمون شراء ملح روشيل لزراعة الكريستال التحقق من الصيغة الكيميائية للمنتج.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org
  • ويكيبيديا

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.