الرئيسية » مواضيع مميزة » زيت التربنتين Turpentine Oil

زيت التربنتين Turpentine Oil

زيت التربنتين Turpentine Oil

مقدمة:

زيت التربنتين هو مركب طبيعي يُستخلص من الأشجار الصنوبرية والصنوبر والسرو وغيرها من الأشجار الصنوبرية. يتميز هذا الزيـت بخصائصه المميزة التي جعلته مادة مفيدة في عدة تطبيقات، سواء في الطب البديل أو الصناعات الكيميائية.

و زيـت التربنتيـن مزيج معقد يحتوى أساسا على الهيدروكربونات التربينية C10H16 وهو سائل طيار شفاف عديم اللون، و له رائحة الصنوبر. لا يذوب في الماء و لكنه يذوب جيدا في المذيبات العضوية. تتراوح درجة غليانه ما بين 150-220 درجة سيليزية. يحضر من الخشب الصمغي بالتقطير أو بالاستخلاص،

زيت التربنتين Turpentine Oil

التاريخ:

يعود استخدام زيـت التربنتـين إلى العصور القديمة، حيث كان يُستخدم في الطب التقليدي وكذلك في عمليات التنظيف والتطهير. تم استخدامه أيضًا في الرسم والتصوير الفني بسبب قوامه وسرعة تجفيفه.

التركيب الكيميائي:

زيـت التربنـتين يتكون أساساً من مجموعة متنوعة من المركبات الهيدروكربونية مثل البينين والسينول والكامفين، والتي تعطيه خصائصه المميزة.

الفوائد والاستخدامات:

  1. في الطب البديل: يُستخدم زيـت التربنـتين في العلاجات الطبيعية والتقليدية لعلاج الالتهابات الجلدية وآلام العضلات والمفاصل.
  2. في صناعات التجميل: يُضاف زيـت التربنـتين إلى منتجات العناية بالبشرة والشعر لخصائصه المضادة للالتهابات ومطهرة.
  3. في الصناعات الكيميائية: يستخدم زيـت التربـنتين كمذيب في الطلاءات والدهانات والأصباغ، كما يُستخدم في صناعة العطور والمواد الكيميائية الأخرى.
  4. في العلاج البيطري: يستخدم أحيانًا في علاج الحيوانات المنزلية لعلاج الآفات الجلدية والمشاكل التنفسية.
  5. يستعمل كمادة أولية في الحصول على الكافور الصناعي و الثايمول و هيدرات التيربينول و زيوت التزليق و مبيدات الحشرات و العطور و يستخدم في الطب و للأغراض المنزلية .

التحذيرات والاحتياطات:

على الرغم من فوائد زيـت التربـنتين، إلا أنه قد يسبب تهيجًا للبشرة الحساسة، ويُنصح دائمًا بإجراء اختبار تحسس قبل استخدامه.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.