سبيكة

سبيكة Alloy :

السبيكة هي مادة معدنية مكونة من عنصرين فلزيين أو أكثر و قد تحتوي أيضا على عناصر أخرى لا فلـزية مثل الكربون . تنتج السبائك من خلال صهر جميع مكوناتها مع بعضها البعض حيث تترك السبيكة السائلة بعد ذلك لتبرد وتتصلب. وتشكل العديد من السبائك إلى شكل نهائي بعد تبريدها.

و يمكن صنع السبائك بالتلبد حيث في هذه العملية، تحضر السبائك من خلال خلط المساحيق الجافّة من المواد المكونة لها ، تحت ضغط عالي، وبعد ذلك تسخن إلى درجات الحرارة أقل من درجات انصهار المواد المكونة لها .

 

أنواع السبائك

السبائك نوعان:

1 – سبائك الطور الواحد وتتكون من حبيبات ذات تركيب متشابه. وفي هذه السبائك يذوب فلـز في فلز آخر بنفس الطريقة التي يذوب بها الملح في الماء .

2 – أما النوع الثاني فيعرف بسبائك الأطوار المتعددة وتتكون من عدة أنواع من الحبيبات ممتزجة بعضها ببعض. وفي هذه السبائك تترابط الذرات المختلفة معًا بطرق مختلفة لتكوين مركبات قوية ومستقرة .

من أهم السبائك الفولاذ و البرونز و سبائك الفولاذات الكربوني .

سبيكة Alloy

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل 5 من كتاب أساسيات الكيمياء العضوية لـ “جون ماكموري” Chapter 5 notes, Aromatic Compounds

إذا كنت تبحث عن ملخصات باقي الفصول لنفس الكتاب فهي كما يأتي: ملخص الفصل الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.