الرئيسية » مواضيع مميزة » كربونات النحاس الثنائي CuCO3 Copper (II) Carbonate

كربونات النحاس الثنائي CuCO3 Copper (II) Carbonate

كربونات النحاس الثنائي ، كربونات النحاسيك Copper (II) Carbonate
كربونات النحـاس الثنائي

كربونات النحاس الثنائي ، كربونات النحاسيك Copper (II) Carbonate :

مركب صلب لونه أزرق مخضر و لكن من الممكن أن يتراوح لونه ما بين الأزرق الناصع و الأخضر بسبب مدى نسبة وجود كربونـات النحاس و كربونات النحاس القاعدية (الزنجار) ، و صيغته الكيميائية CuCO3 و وزنه الجزيئي 123.55 جرام/مول، و درجة انصهاره 200 درجة سيليزية و قابل للتفكك عند 290 درجة سيليزية و كثافته 3.9 جرام/سم3 . كان يستخدم كصباغ و لازال يستخدم كربونات النحاس الثنائي لصناعة ألوان الرسامين . كما كان في السابق يستخدم في صناعة أحمر الشفاة على الرغم من سموميته للإنسان.

تحضير كربونات النحاس الثنائي 

إن التفاعلات التي قد يُتوقع أن تنتج كربونات النحاس الثنائي ، مثل خلط محاليل كبريتات النحـاس (II) المائي CuSO4 و كربونات الصوديوم Na2CO3 في الظروف المحيطة ، تنتج بدلاً من ذلك كربونات النحاس القاعدية و CO2 ، بسبب الميل الكبير لأيون+Cu2 باتجاه أيون الهيدروكسيد HO.

و ينتج عن التحلل الحراري لكربونات النحاس القاعدية عند الضغط الجوي أكسيد النحاس (II) ذو الصيغة CuO بدلاً من كربونات النحاس .

في عام 1960 ، ادعى العالم بيستورس Pistorius طريقة للتحضير عن طريق تسخين كربونـات النحاس القاعدية عند 180 درجة سيليزية في جو من ثاني أكسيد الكربون عند 450 ضغط جويو الماء عند ضغط جوي 50 ضغط جوي لمدة 36 ساعة. و قد كان الجزء الاكبر من المنتج هو مالاكايت Cu2CO3(OH)2 جيد التبلور ولكن تم أيضًا الحصول على كمية صغيرة من مادة ما تعرف بأنها CuCO3. ومع ذلك ، يبدو أن طريقة التحضير هذه لم يتم اعادة تجربتها مرة ثانية من قبل الآخرين.

و لاحقا في عام 1973 تم الإبلاغ عن طريقة للتحضير موثوق بها لكربونـات النحاس (II) من قبل هارتموت إرهاردت وآخرين و قد تم الحصول على المركب كمسحوق رمادي و ذلك عن طريق تسخين كربونـات النحاس القاعدية في جو من ثاني أكسيد الكربون (الناتج عن تحلل أكسالات الفضة Ag2C2O4) عند درجة حرارة 500 درجة سيليزية و 2 جيجا باسكال .

إن استقرارية هذه المادة يعتمد على الضغد الجزئي لثاني اكسيد الكربون، فهذه المادة مستقرة لأشهر في الهواء الجاف و لكنها تتفكك ببطء إلى CuO إلى كان الضغط الجزئي لثاني اكسيد الكربون اقل من 0.11 ضضط جوي. أما في وجود الماء أو الرطوبة فإن كربونات النحاس و عد درجة حرارة 25 درجة سيليزية تكون مستقرة فقط إذا كان الضغط الجوي لثاني أكسيد الكربون أعلى من 4.57 ضغط جوي ودرجة الحموضة تتراوح ما بين 4-8 . أما اقل من ذلك الضغط فإن كربونـات النحاس يتفاعل مع الماء لإنتاج كربونـات النحاس القاعدية.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.