الرئيسية » مواضيع مميزة » مالتوديكسترين Maltodextrin

مالتوديكسترين Maltodextrin

مالتوديكسترين Maltodextrin

مالتوديكسترين Maltodextrin
التركيب الكيميائي لمادة المالتوديكسترين

مالتوديكستريـن هي نوع من الكربوهيدرات المعقدة والمشتقة من النشا. ويتم استخلاصها عادة من الذرة، والأرز، ونشاء البطاطا، أو القمح ثم تعالج تحت درجات حرارة عالية بمواد كيميائية لتكون في النهاية مسحوقا ناعما. و هذه المادة عبارة عن مسحوق أبيض صيغتها الكيميائية C6nH(10n+2)O(5n+1) و هي قابلة للذوبان في الماء . تستخدم مادة مالتوديكستريـن كمضاف غذائي لتحسين الطعم و تحسين القوام وزيادة اللزوجة وإضافة الحلاوة إلى الأطعمة والمشروبات. ويتم العثور عليها عادة في الأطعمة المصنعة مثل الوجبات الخفيفة والحلوى ومشروبات الطاقة.

يتم إنتاج مالتوديكستريـن عن طريق تفكك النشا من خلال عملية تسمى الإماهة أو الحلمأه hydrolysis. وتستخدم هذه العملية الإنزيمات أو الأحماض لتكسير سلاسل طويلة من جزيئات النشا إلى سلاسل أصغر من جزيئات الجلوكوز. ويكون المالتوديكستريـن الناتج أخف وزناً جزيئياً من النشا وأسهل هضماً وامتصاصاً من الجسم.

تستخدم مادة مالتوديكستريـن في كثير من الأحيان كبديل للسكر في الأطعمة والمشروبات لأنه أقل حلاوة وله عدد أقل من السعرات الحرارية. كما تستخدم عادة في مشروبات الرياضة والمكملات الرياضية الأخرى لتوفير مصدر سريع للطاقة للرياضيين والأفراد النشطين.

ومع ذلك، فإن المالتوديكستريـن عبارة عن مكون معالج بشكل كبير ويجب استهلاكها بمعقولية كجزء من نظام غذائي متوازن فهي بالاساس سكر و مضارها عديدة و خطيرة، فهي تعمل على:

  • رفع الجلوكوز في الدم، فالسكر الموجود في المالتوديكستريـن  أعلى بكثير من سكر المائدة و تسبب ارتفاعا حادا في الجلوكوز بالدم خلال فترة وجيزة من تناولها.
  • لها تأثير على بكتيريا الامعاء، فالمالتوديكستريـن تعمل على انقاص البكتيريا الجيدة في الأمعاء و تزيد البكتيريا الضارة مما يتسبب في تلف الأمعاء و زيادة خطر الإصابة بالأمراض.

و لتفادى الاخطار الناتجة عن المالتوديكستريـن فإنه يمكن استخدام سكر الستيفيا أو العسل كبديل لها.

 مالتوديكسترين Maltodextrin

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • موسوعة بريتانيكا

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.