الرئيسية » مواضيع مميزة » مبلمر ثنائي الميثيكون المتقاطع 0 Dimethicone crosspolymer

مبلمر ثنائي الميثيكون المتقاطع 0 Dimethicone crosspolymer

مبلمر ثنائي الميثيكون المتقاطع Dimethicone crosspolymer

مبلمر ثنائي الميثيكون المتقاطع Dimethicone crosspolymer
مصدر الصورة : www.indiamart.com

مبلمر ثنائي الميثيكون المتقاطع هو مبلمـر مشتق من السيليكون و يستخدم كعامل استقرار وتعليق أو كمكثف في منتجات العناية بالبشرة ، وغالبًا ما يكون مع مكونا من ثنائي الميثيكون (دايميثيكون) النقي أو أي نوع آخر من السيليكون. في شكله الخام ، فإن مبلمـر ثنائـي الميثيـكون المتقاطع عبارة عن مادة هلامية. كما أن مبلمـر ثنـائي الميثيكون المتقاطع لا يوجد على شكل هلا م فقط ولكنه يوجد أيضًا في شكل مساحيق لونها أبيض أو مستحلبات أو مواد خافضة للتوتر السطحي.

الصيغة العامة لمبلمر ثنائـي الميثيـكون المتقاطع هي:

(C2H6OSi)x(C4H6O2)x (C2H6O)x

حيث تختلف x اعتمادًا على الوزن الجزيئي للمبلمـر ، وهذه المادة غير قابلة للذوبان في الماء كما أن درجة انصهارها تتراوح ما بين 200 إلى 250 درجة سيليزية.

و يعد مبلمـر ثنـائي الميثيـكون المتقاطع مكونًا ممتازًا في منتجات العناية الشخصية وقد يساعد في تحسين مظهر البشرة الجافة والقشور و يمكن أن يحمي الجلد ويمنع فقدان الرطوبة من سطح الجلد. يمكن أن تساعد الخصائص المطرية لثنائـي الميثيـكون في تهدئة البشرة وإعطائها مظهرًا رطبًا دون ترك البقايا الدهنية التي خلفتها مكونات الترطيب الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يضفي مبلمـر ثنائـي الميثـيكون المتقاطع على البشرة ملمسًا جافًا وغير دهني وناعم كالحرير ولطيف للغاية. يمكن أيضًا أن يقلل البوليمر المتقاطع ثنـائي الميثيـكون مؤقتًا من ظهور التجاعيد الدقيقة مما يجعل بشرة الجلد أكثر نعومة.

و حسب تقارير للجنة مراجعة مكونات مستحضرات التجميل المستقلة وجد أن مبلمـر ثنائي الميثيكون المتقاطع آمنًا كما هو مستخدم في مستحضرات التجميل ، ووجدت أنه نظرًا لحجم الجزيء الأكبر ، فإنه لا يخترق الجلد. ففي المنتجات التي تطبق على الجسم لفترات طويلة، عادة ما يتم استخدام مبلمـر ثنائـي الميثيـكون المتقاطع بنسبة قد تصل إلى 25 %.

في السنوات الأخيرة ، تم فحص السيليكون ومشتقاته وسط ادعاءات بأنها “تخنق” الجلد ، مما يؤدي إلى انسداد المسام وزيادة انتشار الشوائب ، ومع ذلك لم تثبت الأبحاث ذلك بشكل كبير.

في الواقع – مرة أخرى بسبب الحجم الجزيئي والتكوين – تسمح السيليكون للمكونات الأخرى بتجاوز سطح الجلد ، لكنها تظل في الأعلى. و نظرًا لطبيعتها المسامية ، فإن السيليكونات خفيفة أيضًا ، مما يعني أنها توفر خصائص ترطيب دون الشعور بالثقل أو الثقل.

 

المصادر :

  • www.paulaschoice.com
  • www.sinosil.com
  • cosmetics.specialchem.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.